السبت، أكتوبر 31، 2009

مـش هـندفع ....... تعالى نقـــــاوم قانــــــــــــــــون التأمين الصحى الجــــــديد

حكومة رجال الاعمال بعد أن باعت كل شىء حتى الارض و الان وزيرة القوى العاملة تبيع العرض بتشغيل المصريات كعاملات نظافة و خدامات فى السعودية العام الماضى و الان فى الكويت .
و فى هذه الايام تبيع تلك الحكومة التى ابتلى الله بها المصريين صحة المواطنين الفقراء رجال و نساء ـ اطفال و شيوخ من اجل تحقيق حلم الرئيس مبارك و الحد من الزيادة السكانية فى مصر التى يعتبرها السبب الاول و الوحيد فى تعطيل التنمية و تحقيق الرخاء لرجال الاعمال و المستثمرين و ابناء المسئولين و جمال و علاء .
سوف تتملص الحكومة من الرعايا الصحية للمواطنين كما تملصت من قبل و قضت على الرعايا و العدالة الاجتماعية و ضيعت الحق فى التعليم و كذلك الحق فى السكن والحق فى العمل و من قبل هذا ضيعت الامان من حياة الشعب و اصبح المصرى لا يأمن على حياته او حياة ابناءه .
الحكومة لم تعد تفكر فى المواطن و لكنها تفكر فقط فى كيفية مص عضم و دم فقراء المصريين و اخر تلك التقليع هى مناقشة قانون الـتامين الصحى الجديد فى الدورة البرلمانية القادمة التى تبدء اعمالها فى منتصف شهر نوفمبر و ندعوا كل المصريين الى وقفة أحتجاجية ضد تمرير هذا القانون المشئوم او مناقشته و ذلك امام مجلس الشعب عند بداية الدورة يوم 15 نوفمبر 2009 .
تعالى لكى نقول لهم لا ...... تعالى لكى يسجل لهذا الجيل موقف امام تلك الحكومة ...... تعالى لكى تكون نهاية حكومة رجال الاعمال ....... انه من العار ان نقف مكتوفى الايدى امام هذا القانون ....... تعالى نقاوم بكل الاشكال و الطرق السلمية ........ تعالى من اجل وجود ضمانه لك و لاسرتك فى علاج عند المرض .......
أن المادة رقم 1 من الفصل الاول من القانون الفقرة الثالثة تجعل الحكومة و هذا القانون بتحديد لا يشمل تأمين الكوارث الطبيعية أو الاوبئة الفجائية .
و المادة رقم 2 قسمت الامراض الى مجموعات خدمية " حزم " و جعلت لرئيس الوزراء الحق فى اعادة النظر فى هذه الخدمات حسب الحاجة مما يعنى ان السرطان مكلف على الدولة نشيله و اللى يجيله يموت او يروح فى دهية .
ام الفصل الثانى الخاص بالتمويل المادة رقم 6 فجعلت المهنيون يدفعون 15 ج شهريا و الحرفى و كلاهم يعمل يوم و لا يجد عمل شهر هيدفع 10ج شهريا و كمان الزوجة ربة البيت التى لا تعمل تدفع 10ج شهريا و خد عندك الطفل اقل من 6 سنوات هيدفع 20 ج شهريا هيجبهم منين يعنى ابوه هو اللى هيدفع لو عنده 3 اطفال و زوجة لا تعمل هيدفع لهم 70 ج غير اشتراكه هو لو كان حرفى او مهنى يعنى هيدفع اشتراك - خلى بالك اشتراك شهرى فى حدود ال100جنية ، شعب يعيش اكثر من 51% منه تحت خط الفقر يعنى مش لاقين الاكل لسه هيدفع للحكومة اشتراك 100 جنية شهريا .
ام رجال الاعمال احباب الحكومة و رجالها و اصحاب جمال و علاء فكل منهم سوف يسدد 2% مقسمة بواقع 1% من اجمالى الاجور التى يدفعها - لتأمين المرض - اصابات عمل ، و المضحك ان اصحاب المعاشات و الارامل سيدفعون 3% من المعاش .
خد عندك بخلاف الاشتراك سوف يدفع كل منتفع " اسف " كل مريض رسوم عند تلقيه اى حزمة علاجية مثل رسوم اقامة بالمستشفى و كمان رسم كشف و ثلث ثمن الدواء و ثلث الابحاث و التحليل .
كمان المادة 7 جعلت رئيس الوزراء له الحق فى تعديل قيمة الاشتراكات و المساهمات كل 3 سنوات .
و قد نجد العجب فى المادة 16 و التى تنص على ايقاف الانتفاع فى حالة عدم سداد الاشتراك لاى سبب .
ده بعض ما جاء بالقانون و لو عاوز تقرء و تطلع على نص القانون اضغط هنـــــــــــــــــا

رسالة من القيادى العمالى محمد العطار

العطار
وصلنا من الاستاذ /محمد عز الدين محمد بتاريخ 29 اكتوبر2009 الرسالة التالية التى حررها المناضل العمالى محمد العطار ننشرها كما هى :-
أكتب هذا البيان علي لسان أخي محمد العطار المعتصم بمخازن الشركة بالآسكندرية لليوم العشرون الذى يرسل شكر وتقدير لكل الذين تضامنو معي و أرجو مزيد من التضامن من كل القوي السياسية المختلفة ومن القيادات العمالية مع جميع زملائي المضطهدين في جميع المواقع العمالية والتي بسبب نشاطهم العمالي صنعت ولو بسمة بسيطة علي شفاة الوطن العزيز الذي نعيش فيه مقهورين قهرا سياسيا واجتماعيا و ديمقراطيا و عماليا مثال " عائشة ابوصمادة (شركة الحناوي ) وأمل السعيد ، وائل حبيب، وداد الدمرداش ، كريم البحيرى (غزل المحلة) وناجي رشاد عبدالسلام ( مطاحن جنوب القاهرة و الجيزة ) " وغيرهم كثيرون بمختلف المواقع و بأذن الله سوف نكمل المسيرة التي بدأناها بكل نجاح وسوف يفتخر بها كل عامل حر من اسوان الي الآسكندرية وانشاء الله سوف يستمر اعتصامي بمخازن الشركة بالآسكندرية ـ أما أن يتحقق النصر أوتتحقق لي الشهادة ـ وسوف أنشر لكم قريبا حالة كاملة عن مسيرة العمال المنقولين من غزل المحلة منذ عام تقريبا ومعاناتهم هم وأسرهم اليومية .
نقلا عن افاق المحلة

عودة تيار الاستقلال لرئاسة وعضوية مجلس إدارة نادي قضاة طنطا

فوز قائمة "الأمل والتغيير" المقربة من تيار الاستقلال برئاسة وعضوية مجلس إدارة نادي قضاة طنطا، هذا ما أعلنت عنه اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نادي قضاة طنطا أمس في ضربة قوية لوزارة العدل و فشلها فى تأميم نوادي القضاة لصالح مرشحين موالين لها و للحزب الوطنى و للحكومة .
وقد فاز المستشار عبد المنعم السحيمي برئاسة المجلسة

وعلى مقاعد المستشارين
فاز المستشارون : كمال عبد السلام وخالد عبد الغفار و محسن فضل وأحمد عبد العزيز

وعلى مقاعد رؤساء المحاكم :
ياسر عبد اللطيف، وعلاء عطا وأيمن جمــال الدين وطارق أبو جازية وتامر عباس

وعلى مقاعد النيابة العامة :
محمد شتاوالسيد عبد الشافي ويونس علي ومصطفى توكل وأحمد فتحي

و قال المستشار عبدالمنعم السحيمى لمدونة عمال مطاحن مصر ان فوزه ضربة قوية لتدخلات وزارة العدل في الانتخابات خاصة بعد الطعون التي تمَّ تقديمها ضده لمنعه من الترشح من قِبل بعض القضاة الموالين للوزارة وتأخير الانتخابات أكثر من مرة وإعادتها بعد فوزه بالتزكية.

نتمنى ان يكون تصعيدهم لصالح الشركة و العمال

تم تصعيد الزميل / جمال الحاوى ليكون العضو التاسع باللجنة النقابية بمطاحن جنوب القاهرة بديلا للمغفور له بأذن الله تعالى / طه الصباغ الذى وافته المنية فى بداية شهر اكتوبر 2009 اثر حادث اليم .
و تم تصعيد الزميل / عز الدين محمود الى مجلس ادارة جمعية الخدمات بالشركة بديلا للمغفور له بأذن الله /طه الصباغ
وتم ضم الزميل / احمد سلام الى اللجنة الرياضية بالشركة و تم اسناد امانة الصندوق الى الزميلة / عالية
و اتمنى من الله ان يكون اختيار الزميل احمد سلام اضافة للجنة الرياضية و ميكونش فية اى شبه مجامله الى شخصه من اجل تحقيق مصالح شخصية الى رئيس اللجنة الرياضة و يكون اختياره لغرض فى نفس يعقوب ، و اكيد الزميل قد اطلع السيد المفوض و ابلغه بموضوع ملف التفتيش المالى الذى تم سرقتة من مكتب مدير عام التفتيش و الذى كان يحمل مخالفات بقطاع الحركة و النقل ، و بكل تأكيد انه ايضا قد اطلع السيد المفوض على موضوع القمح بالصف الذى سحبه رئيس المجلس المعزول من الاستاذه دوحة رئيسة القطاع القانونى السابقة ليكون مرتاح البال فى اى اجراء تم اتخاذه لان ربك ليس بظلام للعبيد اللى فلت من واقعة القمح ربنا و قعة فى حاجة اكبر .
و اتمنى ان اعرف من السبب فى عدم رجوعى الى عملى حتى الان ، انا ان شاء الله سوف ارجع بحكم محكمة و سوف احصل على تعويض مناسب للاضرار التى وقعت علىّ " بس مين اللى هيدفع قيمة التعويض ، بكل تأكيد الشركة مش اللى عامل الشركة كأنها عزبة ابوه " الكل بيقول ان هناك اوامر الى السيد المفوض من الدكتور/ الركايبى بعدم رجوعى و انا اشك فى هذا الكلام انا متأكد ان وراء عدم اتخاذ قرار بعودتى راجع الى حجب المعلومات عن السيد المفوض و الكذب عليه لان سبب تعطيل قرار عودتى راجع الى تخديم من عدة اماكن اصحاب مصلحة فى عدم عودتى و انا بلفت نظر الزميل احمد بصفته مدير مكتب السيد المفوض الى ذلك .
مع تمنياتى بالتوفيق لجميع الزملاء فى اماكنهم الجديدة و ان يكونوا اضافة حقيقة تعمل لصالح العمال لان مصالح العمال هى فى الاصل مصالح الشركة .

عـــــــــــــــــزاء واجـــــــــــــــــــب

إنّا لله و إنّا إليه راجعون

بمزيدٍ من الرضا و القبول بقضاء الله و قدره تلقينا خبر وفاة زملائنا العاملين بشركة مطاحن جنوب القاهرة و الجيزة اثر حادث اليم ، نسأل الله تعالى باسمه الرحمن الرحيم أن يتغمّدهم بواسع رحمته و أن يسكنهم فسيح جنّاته و أن ينقيهم من الذنوب و الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس و أن يحشرها مع النبيّين و الصدّيقين و الشهداء و حسن أولئك رفيقاً و نسأله تعالى أن يلهم ذويها الصبر و السلوان .

وتتقدم اسرة تحرير مدونة عمال مطاحن مصر بخالص الغزاء الى جميع العاملين بالشركة و العاملين بقطاع التبين و الصف

و تدعوا الله ان يمن بالشفاء العاجل للزملاء المصابين .

الجمعة، أكتوبر 30، 2009

ما كتب عن المدونة فى احدى الصحف الكويتية

يشرفن ان انقل ما نشر عن المدونة فى صحيفة الطليعة الكويتية العدد 1815 بتاريخ 2 اكتوبر 2009
جرأة في الطرح وحرية في النشر .. لكن الحذر مطلوب
مدونات وعقوبات

كتب : ياسر ابوالريش

هي وسيلة للتعبير عن الرأي، بل اصبحت الرئة الاخرى للشباب لكي يتنفسوا من خلالها كما يؤكدون.
اغلبهم لا يكشف عن هويته لكن بعضهم يعلن عن نفسه صراحة قائلا حرية الرأي لا تقتل احدا ،ومع ذلك تبقى المفاجأة، أن هذه الحرية، نعم لا تقتل، بل تسجن صاحبها .
مدونات كشفت الفساد، وكان الجزاء، فصل وايقاف عن العمل، سجن واعتقالات، تهديد وانذارات وغيرها الكثير من المشاحنات .
وبذلك يخسر صلاح جاهين حينما قال «يا عندليب متخافش من كلمتك قل شكوتك واحك على بلوّتك. الغنا مش حيموتك لكن كتم الغنا هو اللي حيموتك». وكسب من قال ارفع رأسك و قل الحق ولكننا غير مسؤولين عمن يرفع رأسه ولا يعود لجسده مرة اخرى.
«الطليعة» في هذا العدد تلقي الضوء على بعض ما يحدث لهؤلاء المدونين:
تقول المدونة ميادة مدحت صاحبة مدونة مذكرات مواطنة مصرية والمنسق الإعلامى لحركة مناضلون من أجل الفقراء، المشرف على البرامج الثقافية والسياسية في قناة أحلامنا على الإنترنت، وكاتبة عمود أسبوعي في جريدة الشرق المغربية انها تجد في اسم مدونتها أكثر الأسماء تعبيرا عن محتوى المدونة، كما أنه يتفق مع رسالتها في التدوين وهي تسجيل شهادة من ضميري على الأحداث المعاصرة في مصر وقد حققت المدونة نجاحا كبيرا وفاق عدد زوراها 156 ألف زائر كما تم ذكرها على موقع CNN Arabic مرات عدة.

تنوع المدونين

وأكدت أن التدوين من أقوى وسائل المقاومة في الوطن العربي وذلك لأسباب عدة: أولها واهمها أن قبضة الأمن مازالت فاشلة في الاستحواذ على فضاء الانترنت بعكس الوضع في الشارع السياسي الذي تم تدجينه على يد أجهزة القمع، وثاني هذه الأسباب هو أن أغلب المدونين ينتمون الى فئة الشباب وهم عادة أكثر جرأة وأقل تقيدا بالموروثات البالية وعلى رأسها تقديس الحاكم. وثالث اسباب قوة التدوين يكمن في التنوع فالمدونون ليسوا فئة مهنية ولكنهم متنوعون كألوان الطيف فمنهم الطالب والعامل والعاطل ولذا تتنوع الموضوعات المطروحة في المدونات وتتميز مناقشتها بالجرأة بشكل يفوق ما يكتب في الصحف ويناقش في الإعلام المرئي والمسموع، فالمدون غالبا ما يكون حراً من أي انتماء حزبي أو سياسي يضطره إلى إخفاء الحقيقة أو جزء منها، كما يحدث مع بعض الكتاب الكبار للأسف .

المعارضة الحرة

وأشارت مدحت إلى انها لا تتمنى أن يتحول التدوين إلى سلطة ولو حتى سلطة معنوية فمكمن قوته هو وجوده خارجها لأن السلطة في وطننا العربي صارت وباءً، كما أن خندق المعارضة يكون أحيانا من أنبل المواقع التي يتبوأها الشرفاء في ظل سلطة خائنة او مستبدة. ولذا أفضل أن أطلق على التدوين اسم المعارضة الحرة أو التعبير الصريح بدلا من اسم السلطة الخامسة.
وأكدت أن السلطات تعترض دائما على التدوين وتحاربه اذا انتقد سياستها او فضح خطاياها، وقد حذرني الكثيرون من عواقب كتاباتي السياسية وخصوصا ضد قضيتي التوريث وتصدير الغاز المصري إلى اسرائيل.

باع طويل للتنكيل الأمني

ولقد كنت منذ فترة المتحدثة الرئيسة في ملتقى للمدونين للحوار في قضايا المرأة وكنا نجلس في حديقة مركز الابداع بالأوبرا لنفاجأ بالتضييق علينا ومحاولة طردنا من المكان أو تفريقنا عن بعضنا بحجة أن التجمعات ممنوعه أمنيا رغم أننا كنا نناقش قضية اجتماعية وليست سياسية.
وجهاز الأمن العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص له باع طويل في التنكيل بأصحاب الرأي من المدونين وغيرهم. وعندنا في مصر قضايا صدرت فيها أحكام بالإدانه ضد مدونين بسبب ما كتبوه مثل الحكم الصادر في حق المدون كريم عامر وهناك مدونون تم اعتقالهم استنادا إلى قانون الطوارئ ومنهم محمد عادل وعبد المنعم محمود.

ضد إخفاء هوية المدون

وأكدت مدحت انها ضد كل من يخفي هويته مهما كانت الأسباب، فالرغبة في التعبير عن الرأي يلزمها بالضرورة إفصاح صاحب الرأي عن هويته، ولكي تكون صاحب رأي لابد أن تمتلك قدراً من الشجاعة لا أظن أن من يخفي هويته عن قرائه يمتلكها.
وأشارت إلى انها لمست نتيجة لتدويناتها ومنذ أشهر كتبت «تدوينة» بعنوان مصر في قطعة جاتوه وهو الادراج الذي لقي قبولاً غير عادي خارج مدونتي أكثر مما لاقاه على المدونة وخصوصا عندما تم اختيار الادراج في العدد الثاني من كتاب مدونات مصرية للجيب وقد صدر العدد بعنوان مقالي «مصر في قطعة جاتوه»!
وأوضحت انها عرفت معنى السعادة الحقيقية عندما تصدت لفضح واقعة تعذيب ممرضة بسيطة على أيدي ثلاثة من ضباط الشرطة وقد اجرت حواراً مع الضحية في مدونتي ونشر في جريدة الدستور وفي أكثر من مدونة أخرى وجاء الحكم بالادانة والسجن بعد أن أصبحت قضية رأي عام وهو ما أثلج قلبي وأشعرني بالانتصار.

عمال مصر

المدون المصري ناجي رشاد عبدالسلام الذي يعمل «امين مخزن» بشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة يقول راتبي لم يتجاوز 400 جنيه ما جعلني اقوم برفع دعوى قضائية امام مجلس الدوله (القضاء الاداري) ضد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء و وزير التنمية الاقتصادية (رئيس المجلس القومي للاجور) كل بصفته من اجل وضع حد ادنى للاجور في مصر لجميع العاملين لا يقل عن 1200جنيه، والجلسة الثالثة لهذه القضية ستعقد يوم 29 سبتمبر الحالي، مشيرا الى عمال مصر من شركات وقطاعات مختلفة وكذلك من مؤسسات مجتمع مدني ومنظمات حقوقية، دعموا موقفي منذ الجلسة الأولى.

أخبار العمال

ولذلك قمت بعمل مدونة عمالية في ابريل 2008 «عمال مطاحن مصر» تهتم بنقل اخبار العمال وخاصة عمال مطاحن جنوب القاهرة واصبح العمال من خلالها على معرفة بما يحدث بالشركة اولاً باول، ومن خلالها وبسبب نشاطي العمالي قد اصبحت واحداً من القيادات العمالية بالشركة تم انتخابي لعضوية سكرتارية اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية والعمالية من خلال جمعيتها العمومية الممثلة في 18 محافظة مصرية.
واشار عبدالسلام الى أن التدوين أصبح اليوم شيئاً مهماً في حياتنا وخصوصا بالنسبة للعمال، فمن خلاله يعرفون ما يحدث في كل المواقع العمالية وقت حدوثه، نحن في مصر عندنا مجموعة من المدونين المهتمين بالشأن العمالي، ولقد اوجد التدوين نوعاً من التضامن بين العمال في مختلف المواقع وتم التعرف بين القيادات واثارة الاهتمام من جانب بعض المثقفين بالعمال وقد اكسب التدوين الحركة العمالية الكثير من الخبرات المكتسبة بين المواقع العمالية.

مضايقات بالجملة

وأكدعبدالسلام قائلا لقد تعرضت للكثير من المضايقات بسبب المدونة ومن ضمن هذه المضايقات، الكثير من التحقيقات من قبل القطاع القانوني بالشركة بسبب ما يقوم بطبعه رئيس قطاع الحاسب الالي بالشركة من تدوينات تكشف الفساد بالشركة على المدونة، وتم تعرضي لخصم 16 يوماً من راتبي في اربع وقائع مختلفة وقمت برفع دعاوي قضائية عدة ضد الشركة لالغاء تلك الخصومات وطلب الحصول على تعويض مناسب عن الاضرار التي لحقت بي بسببها وقد تبنى مركز هشام مبارك للقانون تلك الدعاوى .
كما تم تحويلي الى النيابة الادارية 5 مرات ولم توجه النيابة لي أي عقوبة ولكنها كانت تحفظ التحقيق وسوف احصل على شهادات من النيابة الادارية بتلك الدعوى من اجل رفع قضايا بسوء استخدام السلطة للقائمين على ادارة الشركة .

.. وصدر القرار

وعرض عبدالسلام تفاصيل ما يعتبره اهم موضوع كشفت عنه المدونة وتم وقفه عن العمل بسببه قائلاً: في اول ابريل الماضي نشرت مقالاً حول عدد من المخالفات المالية والادارية التي يقوم بها رئيس مجلس الادارة بالشركة ومن خلال مستندات حقيقية وموثوقة في محاضر مجلس الادارة. وبعدها بأيام قليلة فوجئت بالقطاع القانوني بالشركة يستدعيني ليحقق معي فيما كتبته والذي تداولته بعض المواقع الالكترونية والصحف التي اجرت معي بعض الاحاديث فيما كتبت عن وقائع الفساد تلك.
و بعد يومين وبالتحديد يوم 12 ابريل الماضي فوجئت برئيس مجلس الادارة والادارة القانونية بالشركة تقوم بإعداد محضر ضدي برقم 113738 واتهامي بنشر معلومات وبيانات تضر بالشركة والقائمين عليها و تؤثر على وضع الشركة بالبورصة ، وصدر قرار ايقافي عن العمل يوم 19 ابريل مخالفاً لقانون العمل الذي نص على الا تزيد فترة الايقاف عن 60 يوماً ولكن صدر القرار بالايقاف إلى حين صدور حكم نهائي بات «يعني ممكن حتى خروجى على المعاش» وبعد ايقافي بثلاثة ايام تم تشكيل لجنتين: واحدة فنية والاخرى قانونية من قبل وزير الاستثمار للتحقيق فيما نشر على المدونة والصحف.

عزل رئيس مجلس الإدارة

تابع عبدالسلام تأكد صدق مانشرت وتم ايقاف رئيس مجلس الادارة عن العمل كما قام بعض اعضاء مجلس الشعب بتقديم طلب احاطة عما يحدث بالشركة وقرار ايقافي عن العمل، وحث رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس بضرورة عزل رئيس مجلس الادارة ولكن رئيس الجمعية العامة للشركة وهو في الوقت نفسه رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة له الشركة أصر على ضرورة عزل مجلس الادارة بالكامل، وتم عزل مجلس الادارة يوم 17 يونيو الماضي كما تم تعيين مفوض عام إلى حين إعادة تشكيل مجلس ادارة جديد، فكان من المفروض عودتي للعمل فورا.

الضوء الأخضر

واضاف لم يتم تهديدي من قبل الامن و لكن هناك اقاويل كان دائما يرددها رئيس قطاع الامن بالشركة ورئيس مجلس الادارة بان معهما الضوء الاخضر من قبل جهاز أمن الدولة على فصلي او ايقافي، وقد كتبت في المدونة رسالة بهذا المعنى الى ادارة الشركة والاجهزة الامنية.
وأشار عبدالسلام إلى انه في لحظات معينه قرر عدم كتابة اسمه لكنه«اكتشف زيف هذه الطريقة لان الأمن من السهل جدا ان يعرف مكان كتابة التدوينة وساعتها من السهل عليه الوصول إليه».

هل كل الصحف قوية؟!

بدوره يقول المدون الكويتي محمد اليوسفي: اعتقد ان المدونات وسيلة للنشر تشترك في ذلك مع الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية, والسؤال عن قوة هذه الوسائل يكون في محتوى ما تطرحه من آراء وأفكار وقضايا وليس بالمطلق, فهل كل الصحف قوية؟ وهل كل المجلات قوية؟ لا اعلم ولكن استطيع ان أشير الى كتّاب اقوياء. واعتقد ان هناك مدونين لهم قوة تأثير تتشابه مع قوة تأثير بعض الكتاب الصحافيين والوسائل الاعلامية الاخرى.
لكن حسب رصدي الخاص فالمدونون ينشطون في قضية ولا ينشطون في اخرى لذلك تأثيرهم يكون قوياً في قضية كـ «نبيها خمسة» وتعديل القوانين الرياضية ولكن تأثيرهم ليس قويا في قضايا أخرى.

سلطات رقابية

وأشار إلى ان السلطة تأتي من الصلاحيات, والسلطات الثلاث الاولى لها صلاحيات اما السلطة الرابعة وهي الصحافة والخامسة وهي المدونات او كتاب الانترنت فليست لديهما صلاحية معينة للقيام بعمل ومع ذلك نستطيع القول انها سلطات رقابية على السلطات الثلاث ولها القدرة على كشف الأخطاء والفساد الكامن في عمل بقية السلطات.
وأوضح انه لا يعتقد «اننا وصلنا اليوم الى مرحلة السلطة الخامسة و لكن في المستقبل اعتقد ان قوة كشف المدونات للحقائق ستزداد وسنصل الى اليوم الذي نرى فيه مدونين تكون لمقالاتهم قوة السلطة الخامسة من خلال كشف الحقائق و الأخطاء.

تطور خطير

وأكد اليوسفي ان السلطة او الحكومة لن تستطيع ان تلغي التدوين, الذي اصبح واقعاً، وكل ما يستطيعون فعله هو حجب مدونة ما سيعطيها اهمية كبيرة و دعاية لا يحلم بها المدون. وقال اذا فكرنا فيها بهذه الطريقة، لنفترض ان حكومة عربية فرضت على المدونين المحليين ان يكشفوا عن هوياتهم ومحاسبتهم قضائيا ان اخطأوا في التدوين، فما الذي ستفعله الحكومة تجاه مدون كوري يعيش في فرنسا ويبعث مقالاته عبر الايميل لصديقه الاسباني الذي يعيش في الارجنتين ويذهب الى انترنت كافيه لينشر المواضيع التي تمس أمن دولة عربية؟
كيف سيتم منعه او معرفته بالاساس؟
نحن امام تطور خطير في وسائل نقل المعلومات ومن الصعب السيطرة عليه.
وأكد خشيته من التعديلات الجديدة على قانون المطبوعات وما تخفيه من عقوبات للمدونين, وقال: لكن الى الآن كل هذه الأمور اشاعات ولم نر شيئاً على الواقع.
وانا شخصيا لا اخاف من هذه المحاولات البائسة لأنني اعرف حدودي الدستورية و قادر على الالتزام بها.

سرية الهوية

كما أكد اليوسفي أن من حق المدون ان يحتفظ بسرية هويته ان اراد ذلك، مردفاً لكن عندما افكر في الموضوع من زاوية عدالة الخصومة فأيضا اعتقد ان المسؤولية الادبية تحتم على المدون الافصاح عن نفسه عندما يهاجم الآخرين, فالعدالة تقول ان من حقي ان اعرف خصمي وان كان خصمي يرفض الاعلان عن نفسه فبالتأكيد هو خائف من ذلك ولديه شيئاً يخفيه.
ولكن هناك مدونيين يكتبون عن حياتهم الشخصية وهواياتهم الخاصة ولا يتعرضون للآخرين فما المانع من ابقاء هوياتهم مخفية؟
واشار إلى انه يدون الآن للسنة الرابعة، ويشير قائلا ان التدوين فتح امامي الكثير من الابواب وعرفني على الكثير من الاصدقاء ومن أمتع لحظات حياتي عندما اقابل اشخاصاً ويسألونني هل انت فلان؟ وعند الاجابة بنعم اجدهم يتكلمون بحماس حول ما اكتب من مواضيع وهذا شعور جميل يطمح إليه اي كاتب.

تنظيم مسلح

ويشير المدون المصري وليد صلاح إلى انه ينتمي سياسيا لحزب الكرامة تحت التأسيس وهو حزب ناصري وقد اختار اسم المدونة ثورة مصر تيمنا بتنظيم ناصري مسلح ظهر في ثمانينيات القرن الماضى استهدف العاملين في مجال التجسس على مصر تحت ستار
العمل الدبلوماسي في سفارة الكيان الصهيوني.
وقال اهتم في مدونتي بكل ما يخص الامة العربية من مشاكل من متابعة الشان الفلسطيني وغيرها كما اهتم باوضاع مصر الداخلية من فساد واهمال ودعوة للفتنة الطائفية وهو ما تعاني منه مصر حاليا ولا تخلو مدونتي من الانسانيات التي تبتعد عن السياسة وتغوص في العلاقات الانسانية التي تجمعنا بمن حولنا كما انشر اعمالي الصحافية ولكن بصورة غير منتظمة.

جراءة في الطرح

وأكد ان للتدوين قوة في الوطن العربي والا لما خافته الانظمة العربية وضيقت عليه الخناق واعتقلت المدونين كما حدث في مصر مع مدونين عدة منهم على سبيل المثال لا الحصر عبدالعزيز مجاهد صاحب مدونة استراحة مجاهد ومحمد عادل صاحب مدونة العميد ميت وعلاء سيف صاحب مدونة علاء ومنال وغيرهم.

السبت، أكتوبر 24، 2009

حصار أمنى لمقر النقابة العامة للغزل و النسيج بشبرا

قوات الامن تحاصر النقابة العامة للغزل و النسيج بشبرا و تهدد عمال الشركة الاقتصادية امونسيتو العالمية ملك السيد/عادل طلب اغا.... بفض الاعتصام بالقوة و اعتقال العمال المعتصمين بالمبنى وشركة امونسينو شركة مساهمة مصرية تملك اسهمها عائلة طلب أغا ويرأس مجلس ادارتها السيد/ عادل طالب اغا و كانت وزارة القوى العاملة رفضت صرف مرتبات العاملين بالشركة الا بعد حضورهم الى مقر الشركة يوميا و التوقيع بالدفاتر فى مواعيد العمل الرسمية .
وعادل بديع طالب اغا "رجل اعمال سوري الجنسية" قد حكم عليه بالاشغال الشاقة لمدة 3 سنوات وتغريمه "والوزير السابق محى الدين الغريب" متضامنين مليونين و937 الفا و773 جنيها وعزل الوزير وعلي طه من وظيفتيهما لمدة 3 سنوات بتهمة استغلال نفوذهما في تحقيق ربح بدون وجه حق لرجل الاعمال السوري "الممثل القانوني لشركة امونسيتو امريكان هاوس" بان تعمدا ايقاف اجراءات مطالبة الشركة برسوم وغرامات بمبلغ 4 ملايين و406 آلاف و695 جنيها مستحقة لمصلحة الجمارك.
و من المعروف ان المصنع متوقف عن العمل نهائيا بسبب الديون المتراكمة على صاحبة .
و مدونة عمال مصر تدعوكم للتضامن مع عمال الشركة من اجل حمايتهم من بلطجة قوات الامن .

المنبطحون على عتبات الآخـــــــــــــــــــــر

كتب : عبد الفتاح الشهاري
أن يكون المرء ذو مبدأ في الحياة، وذو توجه واضح يؤمن به فهذا أمرٌ حسن، وأن يقع بين طرفي نقيض مع هذا المبدأ فهذا هو الأمر السيئ، وطرفا النقيض هذين يتمثل الأول منهما في إلغاء الآخر، وعدم الاعتراف به، أو تحقير رؤيته، ومنهجيته.
وأما النقيض الآخر فيتمثل في التمازج مع الآخر، والتلون بلونه، فالنقيض الأول فيه تقوقع، وانغلاق، ونرجسية لا تحمد عقباها، والنقيض الثاني فيه فقد للهوية، وذوبان للشخصية، وتنازل تدريجي عن المبادئ والأهداف.
والمنبطحون على عتبات الآخر هم من هذا النقيض الثاني، ولعبتهم أخطر من الأول، خاصة ممن خاضوا معارك من أجل آرائهم، وناضلوا للدفاع عنها، وتحملوا على عاتقهم شحذ الهمم، وارتبطت بمبادئهم عقول عشرات الآلاف من الشباب والمنقادين لهم، ورفعوا عبر مطبوعاتهم، ومنشوراتهم، وإعلامهم مئات اللافتات المناهضة للآخر، وإلغائه، واستماتوا في تهميشه وإقصائه..
والمنبطحون على عتبات الآخر هم أولئك الذين تنصلوا على استحياء من مبادئهم، أو على أصح تقدير لديهم الاستعداد للتضحية ببعض مسلماتهم في سبيل الوصول إلى أغراضٍ في نفسِ يعقوب، وهم على ثلاث درجات:-
أعلاهم وهم النخبة، ممن أسسوا الأفكار، وحددوا الأهداف، ورسموا لها الطريق؛ فهؤلاء أعلى أجراً في تقديم التنازلات، وإن حصل منهم ذلك التنازل فإنما هو لتغييرٍ بسيط في تكتيك الخطة العامة لهم، أما الاستراتيجية العامة فثابتة؛ ولكن إشكالهم يتمثل في الفجوة التي بينهم وبين القاعدة العريضة من أتباعهم في إيصال وتوضيح التغيير في هذا السلوك، أو سبب التنازل عن هذا المبدأ.
والدرجة الثانية؛ وهم القادة الميدانيين، المتفاعلون مع الجمهور، والمحتكون بهم، وخطر انبطاح هؤلاء أشد من غيرهم؛ خاصةً إذا ما كان مرتبطاً بمصالح شخصية، لأنهم بتخليهم عن مبادئهم يملكون معهم من المبادئ والأفكار ما يؤرقون بها متبوعيهم، ويلعبون بتابعيهم.
أما الدرجة الثالثة من المنبطحين على عتبات الآخر فهم الجمهور، وهؤلاء في حسابات الدنيا يقال لهم (الإمعة)، ممن ينقادون لكل زاعقٍ وناعق، حبستهم المدنية بين جدران أربعة لا تحوي إلا الملاهي والملذات، وما اشتُهي من الطيبات، فلم يتكلفوا عناء البحث، ولا التفكير، فأعناقهم توضع أمانة في أحضان كل من رأوا في نهجه وفكره ما يوافق هوىً في نفوسهم، وهؤلاء ليس في انحراف فكرهم، أو تغيير مبدئهم أثرٌ يذكر.
ومن بين ركام المنبطحين على عتبات الآخر تجد نفسك مجبراً أن تلقي تحية احترام لأولئك الثابتين على مبادئهم، ليس ثبوت التحجر، والانغلاق، والتقوقع، ولكن ثبات المؤمن بفكره، المحترم لرأيه، الباحث في نفس الوقت عن الحقيقة مادام حيًّا.( يارب تكون وصلت الفكره )
تعريف المدونه لكلمة المنبطح هو من بلغ نهاية الذل
قد تستطيعون قطف بعض الزهور ، لكنكم لن تستطيعوا وقف زحف الربيع

جاتكـــــو فضيحة يا طبقة ســـطيحة و عاملة فصيحة و جايبة العــــــــار

أبجد هوز .. حطي كلمن
إقلب صفحة .. امسك قلم ٌ
اكتب زي الناس ما بتنطق
سقطت سايجون رفعوا العلم ٌ
..........
طلعت شمس اليوم ده أغاني
كل ما نسمع نعشق تاني
طلعت شمس اليوم ده حريقة
تكوي الجرح و تبري الالم ٌ
.....
سايجون عادت للثوار
فوق الدم و تحت النار
جدّوا فوجدوا .. زرعوا فحصدوا
و إحنا إيدينا للسمسار
و إللي قالوه السمسارجية
و اللي حكاه السمساردار
لما قروه القرونجية
بالمستعجل و المندار

هتش ونتش بعزم الصوت
عن أمريكا و غول أمريكا
زعموا الفانتوم شايل موت
سقط الموت بعلم أمريكا
جاتكو فضيحة يا طبقة سطيحة
و عاملة فصيحة و جايبة العار
كلمانجية و فصحانجية و سمسارجية
و سمسار دار
زايد ضرة يا ثوار عالم حره للأحرار
داحنا هنشبع بكره اغانى اسمع و احفظ يا كتبانى
و اثبت عندك فى الاوراق مصر بتنضح بالاشواق
مصر عروسة و بكره عريس و العشاق احنا العشاق
جبنا و بينا و لينا الثورة احنا الثورة و هى الناس
لينا الماضى و بينا الحاضر و المستقبل هما الناس كل الناس

أحمد فؤاد نجم

الجمعة، أكتوبر 23، 2009

الرد على رســــــــالة جاءتنى على البريد الالكترونى

عزيزى الاستاذ/ ناجى رشاد
تحية طيبة وبعد
احييك على مدونتك عمال المطاحن والتى تنشر فيها جميع اخبار شركة مطاحن جنوب القاهرة
بس نفسى اصدق ان الكلام ده من عندك وانت اللى بتقوله مش حد تانى بيحركك وحدتناى بيكتبلك وانت توقع
وبعدين منين كل المعلومات دى ده المعلومة قبل ما بتتقال فى الشركة بتكون انت كاتبها فى المدونة
انا نفسى نبنى مش نهدم
نفسى نصلح مش نشهر
منتظر ردك وتعليقك
هذا نص رساله تم ارسالها على بريدي الالكتروني من زميل عزيز بشركة مطاحن جنوب القاهرة و الجيزة و سوف ارد على اسئلته هنا فى المدونة و ليس عن طريق البريد :
اولا : اشكرك شكرا جزيلا على تحيتك للمدونة
ثانيا : انا عاوزك تصدق ان الكلام ده بتاعي و معظم المعلومات خاصه بمواقف تمت معى و انا اقوم بكتابتها و تدونها فقط بقول معظم المعلومات شخصية مثل قرار ايقافى عن العمل و قضيتي ضد رئيس الجمهورية من اجل وضع حد ادنى للاجور يتناسب مع الاسعار و يكفل حياة كريمة للعامل و اسرته وغيرها الكثير من الاخبار الشخصية و المقالات التى ارى انها تتفق مع افكارى و يتم الاشارة الى مصدرها .
ام اخبار الشركة " مش هتصدق كم الاخبار و المعلومات التي احصل عليها يوميا من الزملاء بالشركة " و لكنى لا اكتب الا ما اثق من صدقه و يكون معه مستند يؤيده ، ولكنى اطمنك و اطمن جميع الزملاء ان جميع المستندات التي احصل عليها لا يمكن البوح بمصدرها تحت اي ظرف مهما كان .
و انا لا اخفى عنك سرا ان الغرض من التدوين هو فضح و تشهير و هدم لكل شيء سلبي فى الشركة و لكل من يريدون العمل فى الخفاء و لو فيه خبر غير صحيح تم نشره فى المدونة فان صاحب الخبر امامه ان يتقدم ببلاغ الى النيابة .
ثالثا : احصل على معلومات كثيرة جدا من مصادر بالشركة القابضة و انوه على ذلك فى كتابتي و اشير الى مصدر المعلومة اثناء التدوين و كمان هناك مصدر مهم جدا فى الحصول على المعلومات و هو الزملاء الصحفيين العماليين فى معظم الجرائد المصرية و العربية و كمان المواقع الالكترونية الصديقة المهتمة بالشان العمالي و اخبار العمال .
رابعا : ام كلامك انه فيه حد بيكتبلى و انا اوقع او فيه حد بيحركنى ، فانا معترض على استخدام الجمله بهذا الشكل لانك جعلت منى عروسة " دميه " فى يد انسان ، اي انسان انا ارفض ان اكون اقل منه زكاء لكي يتحكم فى تصرفاتي و عقليتي ، ولكنى اعترف لك ان هناك من يحركنى و هو ضميرى و حبى لشركتى و حبى الاكبر لبلدى مصر و العمل على القضاء على كل مظاهر الفساد و كمان مساعدة العمال فى الحصول على حقها و قد وهبت حياتى لهذا السبب و مستعد لتقبل اى كلام او افعال تمسنى مقابل ان احقق ما احلم به من انشاء حزب عمالى يعمل من خلال الشارع و المصنع ليحقق طموح العمال و امالهم ، ولكن لك الحق فى كلامك ، انى اعترف بأنى ظهرت فى العمل العمالي و السياسي و التدوين بدون اي مقدمات و هذا شيء اعترف به و لكن الفضل يعود الى الله ثم الى حركة كفاية و الخروج فى المظاهرات التي كانت تقوم بها فى عام 2005 ثم تضامني مع القضاة فى اعتصامهم الشهير ثم اعتصام عمال المحلة فى ديسمبر 2006 عندما تصدرت صور اعتصامهم صدر الجرائد تمنيت ان اكون واحد منهم و كان بداية اهتمامي بالعمل العمالي و انا مش ناسى ذلك اليوم عندما قلت لبعض الزملاء بالشركة و كان منهم عادل عبدالظاهر و سعد السواح هل من الممكن ان يأتي يوم ونعتصم من اجل المطالبة بحقوقنا ثم انضممت الى لحركة عمال من اجل التغيير ثم تم انتخابي عضو فى سكرتارية اللجنة التنسيقية للحقوق و الحريات النقابية و العمالية التي تضم عمال من 18 محافظة مصرية و هنا كان التحول الحقيقي فى حياتي العمالية ، و لانى احب هذا العمل فكنت حريص على ان اثبت وجود كانشط عمالي و كان من نتيجة هذا تكريمي فى نقابة الصحفيين 3 مرات خلال عامين من اماكن عماليه مختلفة ، و هناك نقطة مهمة فى التحول فى حياتي عندما تم القبض على يوم 15/مارس 2007 اثناء التظاهر ضد التعديلات الدستورية و اثناء فترة القبض تعلمت الكثير من العمال المقبوض عليهم و كان لقائي بالقائد العمالي كمال ابوعيطة و كمال خليل و صابر بركات و محمد عبدالسلام و احمد الصياد ، له اكبر الاثر فى نفسي ان اصبح قائد عمالي مثلهم و اتت لي الفرصة فى اعتصمنا فى 29 مارس 2007 و بكل تأكيد انت كنت موجود و شفت اللي حصل و لا اخفى عليك سرا انى قد رتبت لهذا الاعتصام لكي يخرج بهذا الشكل و تم الاتفاق مع وسائل الاعلام من صحف و قنوات و كان المسئول عن ذلك اشرف سعيد و مجدي البند ارى و عادل الاشموانى فكان لهم دور كبير فى هذا الاعتصام و اعتصام 13/11/2007 الذى تم بعدها تنفيذ قرار نقلى و مجدي و اشرف .
كمان فيه مصدر مهم للمعلومات التي ادونها و لي الشرف ان اسمع منك انها صادقه و تدون قبل ما يعلم بها احد بالشركة ، فيه ناس مخلصه كتير فى الشركة و لكنها تخاف ان تظهر فى الصورة لكي لا يصيبها ضرر و انا فى رمضان قبل الماضي كنت مشارك فى قافلة فك الحصار عن غزة و تم محاصرة القافلة عند الاسماعيلية و نزلنا و اثناء التجهيز لإفطار شاهدت مجموعة من الموظفين و العاملين بالشركة مشاركة فى القافلة و لك ان تتخيل سعادتي كمان دول و عددهم يتجاوز الثلاثين اصبحوا مصدر مهم للمعلومات ، وحرصي و حرص بعد الزملاء على التواجد و عمل علاقات بالقابضة و بوزارة الاستثمار و بالشركات الشقيقة كان له اثر طيب فى تنوع المصادر .
خامسا : نفسي نصلح مش نشهر .... نبنى مش نهدم .... سوف اترك لك انت ان تقول لي بماذا تشعر و انت تقرا ما نقوم بتدوينه
اعذرني طاولت عليك سامحنى و لك تحياتي

وجـــــــه مشـــــرق و مشرف للعاملين بشركة مطاحن جنوب القاهرة و الجيزة

امام عبدالله
كتب ولاء نبيل ٢٣/ ١٠/ ٢٠٠9 المصرى اليوم
http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6212095865608530244
600 جنيه راتباً : «إمام» و«المليون»... والشيطان ثالثهما
فرق كبير جداً بين ما يحصله يومياً وبين راتبه، ومع ذلك يشعر بالرضا التام عن حياته وعمله، ولم يفكر يوماً فى مد يديه إلى هذه الأموال الطائلة.
بحكم عمله صرافاً فى إحدى الشركات «مطاحن جنوب القاهرةو الجيزة »، يقوم «إمام عبدالله» بتحصيل ما يقرب من مليون و٢٠٠ ألف جنيه يومياً،وقد يتضاعف هذا المبلغ فى أيام العطلات الرسمية، حيث يستمر التوريد لخزانته رغم توقف البنوك التى يورد لها تلك المبالغ فى العطلات الرسمية، أما راتب «إمام» فلم يتجاوز ٦٠٠ جنيه، ومع ذلك يعيش راضياً بما قسمه الله له وسط أبنائه الأربعة فى منزل العائلة بالبساتين.
يعترف «إمام» بصعوبة مهنته كصراف، ولذا يضطر إلى إلقاء هموم أسرته وراء ظهره بمجرد أن يصل لمقر عمله، كى يتمكن من إتقانه أو على الأقل كى لا يتورط فى عجز بخزانته، فذات مرة - حسب روايته - فقد نحو ٥ آلاف جنيه من حصيلة خزانته أثناء توجهه لأحد البنوك لتوريدها،
ولم يجد «إمام» سوى الاقتراض من جميع الأهل والأقارب لتسديد المبلغ وتطور الأمر إلى عرض أثاث بيته للبيع، ليس فقط لتجنب المساءلة القانونية، بل للحفاظ على نزاهته وسمعته وسط زملائه، الذين يطلقون عليه «أمين الخزينة»،
حيث قال: «صلتى القوية بالله، النابعة من مواظبتى على أداء الفروض خاصة الصلاة، تجعلنى أواجه إغراء الملايين، التى أحملها بين يدى يومياً، ولأننى كأى بشر أسعى للتصدى لأى محاولة شيطانية لإغرائى أو استهوائى بالمال بالصلاة ركعتين بمجرد أن يحضرنى هذا الهاجس، فأحرص دائماً على تربية أبنائى بالحلال، حتى يكمل الله نعمته علىَّ بحفظهم لى».
مشاكل كثيرة وقع فيها «إمام»، أشهرها عندما قام أحد عملاء الشركة من أصحاب المخابز بتوريد مبلغ ٦٠٠ ألف جنيه بدلاً من ٥٥٠ ألف جنيه، وبمجرد اكتشافه الفرق اتصل بالعميل على الفور، وأخبره بما حدث، فجاءه صاحب المال مسرعاً ليتسلم الفارق فى اندهاش من تصرف هذا الموظف الحكومى الذى لم يقبل أن يمد يده إلى ٥٠ ألف جنيه، لا علاقة لها برقابة المسؤولين، ولذلك قرر صاحب المال مكافأته بمبلغ ألف جنيه على أمانته، كان بالنسبة له يساوى ملايين الدنيا.
التحاق أبناء «إمام» الأربعة بمختلف مراحل التعليم، بدءاً من الجامعى وحتى التعليم الأساسى، يجعله يتعرض كثيراً لأزمات مالية، خاصة عند بدء الدراسة، فيضطر إلى طلب سلفة من أرباحه السنوية أو من صندوق جمعية الخدمات، بعيداً عن ملايين خزانته.
يحرص «إمام» على ترسيخ مبدأ القناعة فى نفوس أولاده، وهو المبدأ نفسه الذى اكتسبه عن والده، الذى حفظ القرآن كاملاً قبل رحيله.

الأربعاء، أكتوبر 21، 2009

عمومية " مطاحن ومخابز جنوب القاهرة و الجيزة " تعتمد نتائج الأعمال و تصرف ارباح للعاملين لا تقل عن العام الماضى وتوزيع كوبون 2 جنية للسهم

أقرت اليوم الاربعاء 21/10/2009 الجمعية العامة العادية لشركة " مطاحن ومخابز جنوب القاهرة و الجيزة " اعتماد القوائم المالية فى 30 يونيو 2009 ومنح العاملين العلاوة الدورية بواقع 100% مستحقة الصرف اعتبارا من 1 يوليو 2009 بنسبة 7% من الأجر الأساسي.
** كما تمت الموافقة على تعديل الخطة الاستثمارية لعام 2009/2010 لتصبح 33 مليون جنيه بناء على الخطة العاجلة التي وضعها السيد المهندس / مساعد المفوض للشئون الفنية للنهوض بمطاحن الشركة وكان بيانها كالاتى :-
15 مليون جنيه مطحن امبابة الالمانى قيمة الات و معدات لتصبح قدرتة 300 طن / يوم
5 مليون جنية مطحن الصف قيمة الات و معدات لزيادة قدرتة من 125طن الى 200 طن /يوم
5 مليون جنية مطحن الهرم احلال جزئى لبعض المعدات و تجديد الاخر و رفع قدرتة من 400 طن الى 500طن / يوم
1,5 مليون جنية مطحن الشروق لرفع قدرتة من 300طن الى 400 طن / يوم
1,5 مليون جنية مطحن الجيزة 2000 لرفع قدرتة من 160 طن الى 240 طن / يوم
5 مليون جنية لشراء 5 ســــــيارات لرفع كفأة اســـطول النقل بالشـــــركة
** احاطة الجمعية علما بما تم صرفة بنسبة 50% من المبلغ المخصص لمواجهة المسئولية الاجتماعية لحساب مؤسسة المصرى لخدمة المجتمع بقيمة قدرها 375 الف جنيه.
** الموافقة على جدول توزيع الارباح المقترح - والموافقة على صرف قيمة الكوبون للمساهمين بواقع 2 جنية - وتم الموافقة على تحديد مكافأة مجلس الادارة و قيمتها 200 الف جنية مع التوصية بتجميدها حتى يتم النظر فى موقف مجلس الادارة المعزول – و الموافقة على تحميل بند الاجور بمبلغ 4 مليون جنية للمحافظة على نصيب العاملين فى الارباح كما تم اعتماده فى الاعوام السابقة .
** التصديق على تقرير المفوض العام عن نشاط الشركة للعام المالى 2008 / 2009 .
** الموافقة على المـــد للسيد المفوض و مساعديه لمدة سنة او لحين تشكيل مجلس ادارة .
** و قد اعتمدت الجمعية الدورة المستندية الخاصة بالمخالفات
*** و فى رد الدكتور احمد الركايبى رئيس الجمعية العامة للشركة على الاستفسار المقدم من المساهم / عبدالفتاح اسماعيل بشأن موقف المهند
س / رياض رحمي بعد صدور حكم علية فأوضح الدكتور بأنه تم ايقاف المهندس رياض رحمي احتياطيا عن العمل مع صرف نصف راتبه لحين الانتهاء من القضية و صدور حكم نهائي .
*** و فى رده على استفسار مقدم من المهندس / محمود ابو سيف الذى يطلب فيه تحميل الشركة القابضة للصناعات الغذائية قيمة الخسائر التي منيت بها الشركة فى مناقصة الدقيق الطباقى لانها هي التي اختارت محمد شعيرة رئيسا لمجلس ادارة الشركة و بيان الموقف الذى اتخذته الشركة القابضة حيال الموضوع .
افاد : ان الموضوع تم احالته الى النيابة العامة و قد قيد البلاغ برقم 3774 لسنة 2009 جنوب الجيزة و بلاغ رقم 7601 لسنة 2009 ادارى بولاق الد كرور و تم حفظ البلاغين مما حد بالشركة القابضة للصناعات الغذائية بموجب حرصها على المال العام و بموجب المسئولية التي تقع على عاتقها تقدمت بتظلم الى المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة برقم 2512 و مازال التحقيق مستمر حتى الان ، و كان الجهاز المركزي للمحاسبات قد وجه نقدا عنيفا الى الشركة يلزمها بتطبيق معايير المحاسبة المصرية و مراعاة الدقة و اجراء الدراسات الواجبة قبل الدخول فى مناقصات او ممارسات او مزايدات بما يكفل الحفاظ على حقوق الشركة و تحقيق اعلى عائد لها .
*** وكشف المهندس محمود ابو سيف اثناء مناقشته للدكتور الركايبى عن موضوع مسعد زهران الذى اتخذ المجلس القديم قرار بفصله من العمل بسبب المخلفات التي ارتكابها و التي ثبتت بحقة فأقسم الدكتور الركايبى بأنه لا يعرف المدعو مسعد زهران و ان القرارات لابد ان تنفذ .
*** و فى رد رئيس الجمعية على محرر المدونة فى طلبه بأن تتحمل الشركة القابضة او وزارة الاستثمار قيمة الشهر المنصرف للعاملين الذى قرره وزير الاستثمار و لا يخصم من ارباح العاملين فكان الرد ان هذا الشهر سوف تتحمله الشركة كمصروفات فى الميزانية الجديدة 2009/2010 .
*** و قد صرح رئيس الجمعية العامة بأنه تم رفع بدل الوجبة الغذائية للعاملين من 60 جنية الى 90 جنية شهريا تصرف بأثر راجعي من 1/7/2009.
و كانت نسبة الحضور فى الجمعية 2145955 سهم و تمثل نسبة 74,53%من اجمالي الاسهم .
وكانت نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10,044 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 65,2% مقارنة بصافي ربح بلغ 28,845 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008
يبلغ عدد العاملين بالشركة 2826 عامل منهم 35 عامل مؤقتين .
صرفت الشركة خلال العام مبلغ 50 الف جنية لتدريب العاملين بها للارتقاء بالمستوى المهارى و الفني لهم .
و مدونة عمال مطاحن مصر تتقدم بالتهنئة الى السيد الدكتور رئيس الجمعية العامة و تشكره على زكائه فى احتواء المشحنات و العصبية التي تسبب فيها سكرتيرة عندما حاول العمل بإيعاز من بتاع الامن بالشركة على عدم حضور محرر المدونة و الزميل مجدى البندارى للجمعية و لكنى كنت عامل حساب تلك التصرفات الطفولية و قمت بشراء عدد 10 اسهم لكي اتمكن من الحضور حسب نص القانون ، و مكنش فيه اي داعى للقيام باستدعاء الامن و امن الدوله لاننا رجال و نتصرف تصرف الرجال ام شغل العيال اللي مش وثقين من انفسهم و يشغلون اعلى المناصب فى شركة جنوب فاقل ما يصفون به و خصوصا بعد هذا الموقف انهم هش و مرعبون من وجودنا فى اي مكان هم فيه .
و نقول لسيادتكم انهم لا يستحقون مناصبهم ، ونشكركم مرة اخرى على الروح العالية التي تتسمون بها دائما و ظهرت خلال انعقاد الجمعية .
و شكر خاص الى السيد المفوض العام و مساعديه على ما بذلوه خلال تلك الفترة و العمل بكل جهد من اجل تقليل خسائر الشركة من تلك المناقصة و نطلب منه الارقام التي فرحنا و نحن نستمع اليك و ان الشركة قد حققت تقدم فى شهر سبتمبر و اننا قد تخطينا تلك الكبوة التي تسبب فيها المهندس شعيرة ، وإدعوا الله العلي العظيم ان يرفع راية شركتنا الى اعلى .
انا كنت من اشد المتحمسين الى مد فترة تعين سيادتكم مفوض و ليس رئيس مجلس لانى ارى بجد لا يوجد ممثل حقيقي للعمال يتكلم باسمهم سوى اشرف محفوظ و الشيخ جمال عبدالله و بكل تأكيد كانوا سيتعرضون الى كل انواع المؤامرات من منصور نوار و امن الدوله و اصدقاء منصور الذين كانوا اعداء حتى و قت قريب و لكنهم اتفقوا على مقعد الفئات و عمل مؤامرة على مقعدي العمال وذلك من اجل نجاح عمال تكون لقمه سهله فى ايديهم و يكون كل ما يشغل عقولهم الفلوس و المكافأت و رضا الادارة عنهم فقط و طظ فى مطالب العمال، ولكنى بعد انتهاء اعمال الجمعية و جدت زكاء رهيب عند الدكتور الركايبى بمد الفترة لاطول مدة ممكنة بقرار من الجمعية العامة و عدم تعين مجلس الان لان هذا معناه عودة المنتخبين و المهندس محمود ابو سيف الى المجلس و التعين يقتصر على المعينين فقط .
و أقول للمفوض أن اسامة نوار شقيق منصور نوار يمارس مهام مدير عام اوسيم بعد نقل جمال فارس بدون قرار لماذا ؟؟ انه كان لا يحضر الى العمل سوى يومان فقط و كان يمشى الساعة 11 صباحا و من يوم نقل جمال احتل مكتب مدير عام المنطقة بدون وجه حق سوى انه شقيق منصور نوار و يريد ان يورثة الحكم قصدى المنصب بدون قرار من سيادتكم بحجة الرد على التليفون و دى شغلنة ساعى مش مدير ادارة يترك مسئوليات عمله من اجل الرد على التليفون و كمان لم يتغيب طوال الفترة الماضية منذ نقل جمال فارس تميدا لشغل المنصب الذى لا يستحقه و هناك من هم اقدم و اكفأ و اجدر منه لهذا المنصب.

زيادة بدل الوجبة الغذائية للعاملين للشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية

اصدر وزير الاستثمار قرار برفع بدل الوجبة الغذائية للعاملين بالصناعات الغذائية الى 90 جنية بدلا من 60 جنية اعتبارا من 1/7/2009 جاء ذلك اثناء انعقاد الجمعية العامة للشركة القابضة .
الف مبروك لكل العاملين ، و نحب ان نشير الى ان ذلك كان احد مطالب عمال مطاحن جنوب القاهرة و الجيزة فى اعتصامهم فى 3/11/2007 ، وكانوا رفعين شعار صرف كيلو لبن لكل عامل او قيمتة نقدا كبدل وجبة ، ان رفع قيمة الوجبة بنسبة 50% نجاح و لكنه ناقص لابد من تحقيق المطلب و هو كيلو حليب لكل عامل و خصوصا انه يتعرض الى كميات كبيرة من الاتربة التى تؤثر على صحته .

الثلاثاء، أكتوبر 20، 2009

غـــــدا الاربعاء 21/10/2009 اجتمـــــاع الجمعية العامة العادية لشركة مطاحن جنوب القاهرة

الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة مطاحن و مخابز جنوب القاهرة و الجيزة بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية1 ميدان السواح - الاميرية - القاهرة و ذلك يوم الاربعاء 21 أكتوبر 2009 الساعة 12.30 ظهرا
و ذلك للنظر فى اعتماد جدول الاعمال التالى :-
-التصديق علي تقرير المفوض العام عن نشاط الشركة عن العام المالى 2008/2009.
-النظر في تقرير مراقب الحسابات ورد الشركة علية .
-النظر في تقرير الادارة المركزية لتقويم الاداء بالجهاز المركزي و الرد علية .
-التصديق على قائمة المركز المالى في 30/6/2009 و الحسابات الختامية عن العام المالي 2008/2009.
-النظــــــــــــر في مـــوقف مجلـــــــــــس الادارة .
-الموافقة علي مشروع توزيع الارباح المقترح للسنة المالية المنتهية في 30/6/2009.
-اقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بنسبة 100% اعتبارا من 1/7/2009.
-اعتماد صرف المبالغ الغير مدرجة بالموازنة الاستثمارية للعام المالي 2008/2009.
- النظر في اعتماد تعديل الخطة الاستثمارية للعام المالي 2009/2010.
-ما يستجد من اعمال

سياسة الأجــــــــــور وأســـــــــعار اللحــوم

بقلم : عبدالفتاح الجبالي جريدة الاهــــرام
http://www.ahram.org.eg/archive/Index.asp?CurFN=opin1.htm&DID=10099
سيد بيه يا سيد بيه كيلو اللحمة بقي بجنيه كلنا نذكر ذلك الهتاف الشهير الذي تردد أثناء مظاهرات الطلبة في ستينيات القرن الماضي‏ ، ومنذ ذلك التاريخ‏ ، أصبح الحديث عن الأجور يرتبط دائما بالحديث عن أسعار اللحوم‏ ،‏ والغريب في الأمر أنه انتقل من الملعب السياسي إلي الاقتصاد فوجدنا العديد من الخبراء والباحثين يتبنون هذه المقولة‏ ،‏ وتلك الحسبة وكأنها مسلمة لايأتيها الباطل‏ ، رغم ما بها من أخطاء كثيرة‏ ، فمن البدهيات في علم الاقتصاد أن أسعار السلع تحدد وفقا لظروف العرض والطلب في المجتمع‏ ،‏ وبعض الأمور الأخري المرتبطة بالسوق‏.‏
وبالتالي قد يتأثر سعر سلعة ما بقرار حكومي‏ ، مما يؤدي إلي انخفاض أو ارتفاع أسعارها دون السلع الأخري‏ ، وخير دليل علي ذلك ما يحدث الآن في سوق الدواجن مثلا نتيجة لانتشار إنفلونزا الطيور‏,‏ وكذلك المنتجات المرتبطة بلحوم الخنزير وغيرها‏.‏وهو ما يحدث في سوق اللحوم‏,‏ نتيجة لارتباطه بعدة أمور منها أسعار العلف الحيواني‏ ، وأوضاع المزارع وغيرها من المتغيرات‏ ، وعلي سبيل المثال هل لو لسبب أو لآخر انخفضت أسعار اللحوم انخفاضا كبيرا‏ ، بينما ارتفعت أسعار السلع الأخري بنفس النسبة‏ ،‏ هل سيكون ذلك أفضل للمواطن؟
إن الإجابة ستكون بالنفي‏ ،‏ وبالتالي لا يمكن بأي حال من الأحوال ربط الأجور بسعر سلعة معينة بالأسواق أيا كانت هذه السلعة أو قيمتها الغذائية‏ ،‏ ولذلك يتعامل علم الاقتصاد مع مسألة الأجور بصورة أكثر شمولا واتساعا‏ ،‏ ويربط ذلك بالأوضاع المعيشية العامة‏ ، والمستوي العام للأسعار في المجتمع‏ ، أي معدل التضخم والإنتاجية‏ ،‏ وكذلك بعض العناصر التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تحديد هذا المستوي‏ ‏وهي‏:‏
احتياجات العمال وعائلاتهم مع مراعاة المستوي العام للأجور في المجتمع‏
‏تكاليف المعيشة وإعانات الضمان الاجتماعي ومستويات المعيشة بالنسبة للمجموعات الاجتماعية الأخري‏
العوامل الاقتصادية‏ ،‏ ومنها متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومستويات الإنتاجية والرغبة في بلوغ مستوي مرتفع من العمالة والحفاظ عليه‏
هنا لابد من التأكيد علي ضرورة ألا يقتصر النظر إلي الأجور باعتبارها مجرد عنصر من عناصر التكاليف فحسب‏، بل يجب أن يتعداه ليشمل النظر إليها باعتبارها مصدر الدخل الأساسي لقطاع عريض من المجتمع‏،‏ إذ تمثل زيادة الأجور أهم الطرق التي تستطيع بها الحكومات ضمان الحد الأدني من مستويات المعيشة اللائق لقطاعات لا بأس بها من السكان‏
خاصة أن الأجور تعد المصدر الأساسي للإنفاق الاستهلاكي لقطاع عريض من المجتمع‏، وبالتالي فهي تسهم في إنعاش الاقتصاد القومى، وذلك في ضوء الميل المرتفع للاستهلاك لدي هذه الشريحة‏.
‏وهنا تجدر الإشارة إلي أن المناقشات الدائرة حول الحد الأدني للأجور تركز علي تأثيرها علي عملية إعادة هيكلة الاقتصاديات التي تمر بمرحلة تحول‏ إذ يري البعض أن فرض حد أدني للأجور يؤدي إلي الإبطاء من عمليات تصحيح الأجور النسبية في المجتمع‏ وإلي تشويه إشارات السوق خلال العملية الانتقالية‏ وخير معبر لوجهة النظر هذه تقرير الحرية الاقتصادية في العالم‏ والذي يري أن وضع حد أدني للأجور هو تعد علي الحرية الاقتصادية لأصحاب الأعمال‏ ،‏ الأمر الذي يقلل من الحوافز الخاصة بسوق العمل‏، ويحد من التوسع في استخدام المزيد من العمالة‏ ، وبالتالي يري هؤلاء أنه ينبغي علي الدولة أن تسمح لقوي السوق بتحديد الأجور حتي تتفادي المزيد من البطالة‏.
‏وللرد علي هذه الانتقادات نري أن أسواق العمل تختلف عن الأسواق الأخري نظرا لما تتسم به من خصوصية تكمن في كونها أسواقا غير تنافسية بصفة عامة‏
بل قد تتسم بعدم التساوي في القوي بين أصحاب الأعمال والعمال‏
ناهيك عن عدم مرونة أسواق العمل وصعوبة القدرة علي الحراك العالمي
وعدم كفاية المعلومات‏
وتولد هذه الظروف نتائج غير عادلة ،‏ ولا تتسم بالكفاءة‏
خاصة عندما يكون العمال في وضع ضعيف في المساومة‏
مما يجعل أصحاب الأعمال قادرين علي تخفيض الأجور‏
أو إجبار العمال علي العمل في ظروف تتسم بالخطورة أو يمارسون التمييز ضد جماعات بعينها‏.‏
ولما كان الأصل الأساسي لدي الفقراء هو العمل‏ ،‏ باعتباره السبيل الوحيد أمامهم لكي يتغلبوا علي فقرهم‏ ، فإن ذلك يعني قبل كل شئ إزالة التمييزات التي تميل لكبت عائدات العمل‏.
‏وبمعني آخر فإن تدخل الحكومات عموما يحدث عندما تعجز أسواق العمل عن أداء المهام المنوطة بها وذلك إما بسبب القوة غير المتكافئة بالأسواق أو عدم كفاية المعلومات‏
وتستجيب الحكومات لهذه الأسباب بثلاث طرق‏
إما بوضع ترتيبات غير رسمية أو بتمكين النقابات من المساومة باسم العمال أو بالتدخل المباشر عن طريق التشريع‏
‏ كما يجب الحرص علي أن يتم العمل في ظروف تضمن المساواة والحماية‏
‏ وهو ما تطلق عليه منظمة العمل الدولية العمل اللائق والذي يشترط فيه أن يدر دخلا عادلا وأمانا في مكان العمل وحماية اجتماعية للأسر‏ وآفاقا أفضل للتنمية الذاتية للأفراد وكذلك الاندماج في المجتمع‏ ، ويمكن للتحول نحو سوق للعمل أقل تشوها وأكثر اتساما بالطابع الرسمي أن يعمل كآلية لتحقيق التكافؤ‏ ،وهكذا وفي ظل عدم وجود نواقص في السوق‏
مثل التمييز‏، فإن سوق العمل بأجر يضمن حصول العاملين ذوي الإنتاجية المتماثلة والذين يعملون في وظائف متساوية علي أجور مماثلة‏ صحيح أن الأجور تتفاوت فعلا بالنسبة للمهام المختلفة والمحددة بمهن معينة ولكنها لا تعكس الإجابة بصورة مباشرة‏ وتعكس الفروق في الأجور بين الأفراد إلي حد كبير اختلاف ظروف العمل و اشتراطات الوفة‏ ، بل حتي مع أخذ هذه الظروف بعين الاعتبار يكون هناك قدر من الاختلاف في الأجور لبعض الأمور الأخري مثل
سياسة التمييز في المعاملة أو غير ذلك من أشكال فشل السوق‏ .‏
ويتوقف تأثير الحد الأدني للأجور‏ ، من نتائج إيجابية أو سلبية‏ ، في قدرته علي التأثير علي فرص العمل والإنتاجية‏ وبمعني آخر فإن سياسات الحد الأدني للأجور يجب أن تتسم بالكفاءة والمرونة‏ ، أي أن تحديدا لمستوي معين كحد أدني للأجر يجب أن يتمتع بقدر عال من المرونة عبر أنواع العمل بما يلائم مختلف مرونات العرض والطلب علي العمل‏ ، وهذا لن يتحقق إلا عندما تكون أسواق المنتجات تنافسية‏ ، وكذلك عندما تتوافر لترتيبات التفاوض الجماعية والمؤسسية‏ ، المرونة الكافية في التعامل مع مختلف الظروف‏ ، ناهيك عن ضرورة ضمان الالتزام بقوانين العمل وتنظيماته وتوفير التأمين ضد الصدمات‏ ، وتأتي أهمية هذه المسألة في ضوء الواقع المعيشي‏ ، الذي أضحت فيه أسواق العمل غير الرسمية تلعب دورا مهما في هذا المجال‏ ، خاصة أن هذه الاشتراطات لا تطبق إلا علي القطاع الرسمي ‏.‏
وتدلنا الإحصاءات المصرية علي أن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر إلا إذا تعاملنا معه من منظور تنموي‏ ، وذلك بالعمل علي زيادة الأجور والمرتبات وإعادة النظر في الحوافز وبدلات العمل‏ .
وضرورة العمل علي وضع حد أدني حقيقي للأجور‏ يتناسب مع مستويات المعيشة‏‏ ويتحرك سنويا وفقا لمعدلات التضخم‏.‏

نكتشفهم 
بعــــــــــد رحيلهم !!

صحيفة الرؤية الكويتيه الاثنين 19 أكتوبر 2009 نكتشفهم 
بعد رحيلهم! – فهمي هويديhttp://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/10/blog-post_18.html
طوال الأسبوع الماضي حفلت الصحف المصرية بالمقالات التي أشادت بزميلنا الدكتور محمد السيد سعيد مبرزة نضاله كشخص نبيل، ومثقف من طراز رفيع، ووطني شريف انحاز دائما إلى هموم وطنه وأمته، والرجل يستحق ذلك كله لا ريب، لكن السؤال الذي شغلني وأنا أتابع تلك الكتابات هو: لماذا يكتشف الشرفاء في بلادنا وترتفع أسهمهم بعد وفاتهم؟
ذلك حدث أيضا مع الراحلين محمود عوض وصلاح الدين حافظ والدكتور أحمد عبدالله رزه، والدكتور عبدالوهاب المسيري ومحمد سيد أحمد، ومجدي مهنا ومحمود المراغي وعادل حسين وعبدالله إمام.
وجميعهم مثقفون وطنيون ما إن مات الواحد منهم حتى انبرت صحفنا مشيدة بهم ومسلطة الأضواء على مكانتهم الرفيعة ومواقعهم الشريفة وعطائهم الكبير، والفراغ الذي خلفوه في حياتنا الثقافية بعد رحيلهم.لست أشك في أن أمثالهم كثيرون في المحيط الثقافي وفي مختلف مجالات العمل العام، لكنني ذكرت تلك الأسماء ليس فقط لأنني أعرفها جيدا بحكم زمالة المهنة أو الصداقة الشخصية،ولكن أيضا لأن النماذج التي ذكرتها حظيت باهتمام مشهود من جانب وسائل الإعلام، إضافة إلى أن أغلبهم انتسبوا إلى مؤسسات صحافية فتحت صفحاتها بعد وفاتهم لتقريظهم والإشادة بمناقبهم وفضائلهم.في الوقت ذاته فإن تلك النماذج توافرت لها قواسم مشتركة تؤيد ظاهرة الاكتشاف المتأخر للشرفاء في البلد، التي استلفتت نظري، ووجدت أنها جديرة بالملاحظة والإثبات.
لقد اشترك هؤلاء وأمثالهم في كونهم يتقاسمون حقا النزاهة والاستقامة المهنية والاستقلال في الرأي والانحياز إلى القيم الوطنية والشريفة.
لكنهم تقاسموا شيئا آخر، هو أنهم دفعوا غاليا ثمن مواقفهم ونزاهتهم. فمنهم من اعتقل وأهين في السجون. ومنهم من عانى من المرض وعجز عن أن يدبر نفقات علاجه، ومنهم من عاش فقيرا ومات فقيرا، وعانى أبناؤه من الفاقة بعد مماته.
الأمر الذي يعني أن حظوظهم بعد الرحيل كانت أفضل كثيرا من حظوظهم عندما كانوا على قيد الحياة.إذا قارنت حظوظ أولئك الشرفاء قبل الرحيل بحظوظ أقرانهم من الأحياء المنافقين والمهرجين والمصفقين وماسحي أحذية السلطة وبلاطها، فستدرك مدى شعور الأولين بالحسرة والأسى ليس لحالهم فقط، ولكن لحال البلد أيضا.ولك أن تتصور هذا الشعور حين تجد أن الشرفاء يعانون وينكل بهم في أرزاقهم وأحلامهم، في حين يكافأ المنافقون والأفاقون بالعطايا والمزايا والمناصب. وحين تجد أن الناس يكبرون في المقام كلما صغروا في مراتب الاستقامة والشرف. ويزدادون ثراء كلما صاروا أكثر انكسارا وذلا، ويقتربون من الصدارات كلما ابتعدوا عن ضمائرهم وتخلوا عن قيمهم ومبادئهم.في أكثر من مقام ومناسبة قلت إننا في زمن صارت الاستقامة فيه، مجرد الاستقامة، نقيصة يعاتب عليها المرء ويجد من يسخر منه بسببها ويتهمه بالخيبة وقصر النظر.أما المواقف الشريفة خصوصا إذا تعلقت بالكرامة المهنية أو الوطنية، فقد أصبحت باهظة التكلفة. وعلى من يريد أن يكون شريفا أن يكون مستعدا لدفع ثمن مواقفه، من رزقه أو تطلعاته أو من حريته وربما مستقبل أسرته أيضا.
إن التكريم الذي لقيه الدكتور محمد السيد سعيد بعد وفاته، لم يكن لينال عشر معشاره لو أنه استمر على قيد الحياة. وهو من دخل السجن وعذب حينا من الدهر، وتضاعفت عذاباته حينما حل به المرض، إلى أن عولج على نفقة الحكومة الفرنسية في نهاية المطاف.
والشرفاء من أمثاله، الذين ذكرت بعضهم مروا بنفس التجربة، ودفعوا فاتورة مواقفهم النبيلة بصورة أو بأخرى.صحيح أن تكريمهم بعد الوفاة خير من إنكارهم وتهميشهم طوال الوقت، لكني لا أخفي شكا في دوافع بعض الذين سارعوا إلى ذلك التكريم، ممن لم يكتبوا ما كتبوه تقديرا لنبل الرجل ومكانته، وإنما ابتهاجا برحيله لأن مجرد وجوده يسبب إحراجا لهم ويفضح قبح مواقفهم..........

السبت، أكتوبر 17، 2009

نقف ضـــــد الفقر مـــــــن أجل المســــاواة و العــدالة

فى اليـــــوم العالمى لمكافحة الفقر ندعوكم تحت شـــــــــعار انهو الفقر
قف ضد الا عدل والا مساواة
قفوا لانهاء الفقر
ندعوكم الى وقفة أمام نقابة الصحفيين الساعة الخامسه عصراً ولمدة ساعة
يوم الاحد 18 اكتوبر
ضد الفقر وضد العوز من اجل الحق فى العمل
ورعاية الفقراء وتعميم مظلة التامين الاجتماعى والصحى على الفقراء

قلم على قفا الحكومة ... البنك الدولى يرفض تمويل مشروع الالف قرية

رفض البنك الدولى المشاركة فى تمويل مشروع تطوير و تنمية الالف قرية بعد أن اعتبر أن الغرض من هذا المشروع هو تلميع جمال مبارك و أكسابه شعبية من اجل العمل على قبوله بين المصريين ، و دعاية له فى حالة ترشيحه لانتخابات 2011 و كان وزير الاستثمار قد بذل مجهودات كبيرة من اجل اقناع مسئولى البنك الدولى و انهم يعملون من اجل تنمية القرى الاشد فقرا فى مصر و تطويرها ، و انهم قد اختاروا القرى من 10 محافظات مختلفة و هى 6 اكنوبر و حلوان و الشرقية و المنيا و بنى سويف و سوهاج و اسيوط و قنا و اسوان و البحيرة.
بعد رفض التمويل هل ستلغى زيارات ابن الرئيس الى القرى المصرية ؟؟؟
على العموم مش فارقة خالص زيارة او عدم زيارة لانه فى زيارته لا يقابل ابناء تلك القرى و لكنه يلتقى بمجموعة مختارة من ضمنهم من دفع مصاريف تلك الزيارة .
و على العموم رفض تمويل المشروع فى صالح ابن الرئيس لانها سوف تحد من سخط المصرى له لانهم يصيبهم الضرر من تلك الزيارة ، و اقل هذه الاضرار حبس الفلاحين فى بيوتهم و تحديد اقامتهم طوال فترة الزيارة .

الأربعاء، أكتوبر 14، 2009

نظيف أمام مجلس الدولة 24 نوفمبر لزيادة الحد الأدني للأجور


كتبت - هبة سعيد : جريدة الجمهورية عدد الاربعاء http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/fpage/detail04.asp
حددت محكمة القضاء الإداري أمس ، 24 نوفمبر القادم لنظر أول دعوي قضائية ضد د . أحمد نظيف رئيس الوزراء ود . عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية لإلزامهما بوضع حد أدني للأجور يتناسب مع الأسعار والزيادات التي طرأت عليها.
قال ناجي رشاد عضو اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية والعمالية في جلسة أمس إن الدستور في المادة 23 والاعلان العالمي لحقوق الانسان بالمادتين 23 و34 والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المادة 7 تضمنت نصوصاً تؤكد ضرورة وضع حد أدني للأجور يضمن للعامل وأسرته حياة لائقة وكريمة.

أخــــــيرا صرف الشهر المكافأه للعاملين بمطاحن جنوب القاهرة

دائما كما هى العادة التى اصبحنا متعودين عليها فى الشركة و فى كل مكان " العمل على اخر لحظة "، كل شىء نعمله فى الوقت المحتسب قبل صفارة النهاية ، مدة صرف الشهر تنتهى غدا 15/10 حسب تصريحات وزير الاستثمار و سوف يتم غدا ان شاء الله الصرف للعاملين .
الف مبروك للعاملين لان صوتهم قد وصل بكل تأكيد الى المسئولين و كلامهم مع بعضهم البعض فى ظل وجود امن الدولة بالشركة بصفة مستمرة ، قد نقلوا الى قيادتهم بكل امانه ما يدور بين العمال .
و نتوجه بالشكر الى السيد المفوض لمحاولته الحصول على قيمة الشهر من القابضة او الوزارة لتحسين ايرادات الشركة مما يعود بالخير على نصيب العمال و المساهمين فى الارباح .
كما نتوجه بالشكر الى اعضاء اللجنة النقابية بالشركة على محاولاتهم التى بذلوها من اجل العمل على صرف الشهر .
و للجميع لهم منا الف تحية .
مـــــــــــــــــــبروووووووووووووووووك

الثلاثاء، أكتوبر 13، 2009

تأجيل نظر قضية الحد الادنى للاجــــــــــــــــورالى جلسة 24 نوفمبر2009

أجلت محكمة القضاء الاداري اليوم قضية الغاء القرار السلبي لوزير التنمية الاقتصادية المعروفة بقضية الحد الادنى للاجور "لأصراره على عدم وضع حد ادنى للأجور بعد الانذار الذى أرساله محرر المدونة له من اجل وضع حد ادنى للاجور على المستوى القومي بمراعاة نفقات المعيشة و بايجاد الوسائل و التدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين الاجور و الاسعار " حسب نص المادة 34 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003"
و كان محرر المدونة قد قام برفع الدعوى فى بداية عام 2009 ضد كل من رئيس الجمهورية " بصفتة "و رئيس الوزراء " بصفتة " وزير التنمية الاقتصادية " بصفتة" و ذلك لوضع حد ادنى للاجر لجميع العاملين باجر فى مصر .
وطالب الاستاذ / خالد على عمر المحامى و مدير المركز المصري للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية من هيئة المحكمة تأجيل القضية للحكم و كانت المفاجأة من محامي الحكومة " مستشار هيئة قضايا الدولة " بإصراره هو الاخر على تأجيل القضية للحكم و لكنه قال ان رافع الدعوى لا تنطبق علية احكام قانون العمل لانه عامل بقطاع الاعمال العام و نصوص قانون العمل رقم 12 لا تنطبق عليه ، ان محامي الحكومة لم ينطق بحرف واحد طوال الجلسات الماضية و لما نطق .... نطق كلام لا يصدقه عقل لان الماده رقم 4 من القانون تنص:-
لا تسرى احكام هذا القانون على ( على سبيل الحصر ):
1- العاملين بأجهزة الدولة بما فى ذلك وحدات الادارة المحلية و الهيئات العامة
2- عمال الخدمة المنزلية و من فى حكمهم .
3- افراد اسرة صاحب العمل الذين يعولهم فعلا .
و ذلك ما لم يرد نص خلاف ذلك .
ده نص المادة مش عارف انا من وجهة نظر محامي الحكومة اي واحد فيهم !!!!!
وقد قدم الاستاذ خالد على عمر دراسة للدكتور / احمد النجار كانت هيئة المحكمة طالبتها منه بعد الاستماع اليه فى جلسة سابقة

الاثنين، أكتوبر 12، 2009

غـــــــدا نظر جلسة الحد الادنى للاجور

تنظر غدا الثلاثاء 13/10/2009 محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة بالجيزة دعوى الحد الادنى للأجور المرفوعة من محرر المدونة لوضع حد ادنى للاجور على المستوى القومى لجميع العاملين بمصر .

رســــــالة الى العاملين بشركة مطاحن جنوب القاهرة

ايها الزملاء و الزميلات الاعزاء :-
نود أن نعيد عليكم تصريح السيد وزير الاستثمار / محمود محى الدين فى حفل افطاره مع عمال الحديد والصلب بحلوان حيث قال بالنص يوم 15 سبتمبر الماضي : " تقرر توزيع شهر للعاملين بجميع شركات قطاع الأعمال العام والذى يزيد عددهم على 320 ألف عامل يعملون فى 150 شركة على أن يتم الصرف قبل منتصف شهر أكتوبر القادم ، تقديرا لجهد العاملين فى الشركات فى المساهمة فى تحقيق هذه النتائج بغض النظر عن الشركات الخاسرة " .
ونسأل الوزير والمسئولين : هو كلام المسئولين مدهون بزبدة … فقد علمنا ان هناك شركات صرفت بعد القرار رغم انها تصرف مرتبات لعمالها اكثر منا بكثير .
وكانت حجة المفوض و مساعديه فى تأجيل عملية الصرف انهم منتظرين اي شركة شقيقة تصرف و نحن نصرف بعدها فورا ، و كمان المفوض عاوز يحمل الشركة القابضة قيمة الشهر و الشركة القابضة رفضت و المفوض مش عارف يتعامل مع قرار الوزير و القابضة عاوزه تعمله مشكله مع العمال ، و ناويه نيه مش حلوة للعمال و هي عدم صرف الشهر و نحن نقول له لقد حذرنا فى هذا المكان اكثر من مرة من غضب العمال و اذا كان بتاع الامن لم يذكر لك فى تقرير الحالة اليومي شىء عن غضب العمال و ما يدور فى كل الوحدات من احاديث ، فهذا دليل على تأمره ضدك مع اسياده ، لقد علمنا اليوم ان اللجنة النقابية بالشركة قامت بمخاطبة سيادتكم و هذا جهد مشكور لهم مع ان هذا العمل من اهم ثوابت العمل النقابى و لكنهم قد تأخروا كثيرا فى هذا .
و اذا كنت سيادتكم لا تعترف بأي نقابة فهذا كلام غير منطقي و كان يجب على اللجنة النقابية ان تشكو سيادتكم او على الاقل تسجل موقف ضدكم و " تتقدم بالشكوى من سوء المعاملة الى النقابة العامة و الاتحاد مع علمي التام بأنهم ليس لهم اي قيمة " و لكنه تسجيل موقف لدعمهم امام منظمة العمل الدولية و المنظمات التي تساند العمال و كنوع من انواع التشهير و الضغط من اجل تحقيق مطالب النقابة و التي هي بالفعل مطالب العمال .
( انا عارف بعد كتابة هذا الكلام سوف تفتح ابواب جهنم من اعضاء اللجنة على شخصي و لكنى اوجه اليهم نقدا و هم يعلمون ان النقابة القوية بيدها عزل وزير و ليس رئيس شركة ).
و كمان ال1000 اللي ناوين يرشحوا انفسهم لعضوية مجلس الادارة و خصوصا اللي عملين انهم تحت امر العمال و رفعين شعارات اتضح كذبها ، انهم يعملون لصالح انفسهم فقط و لا واحد منهم يهتم بالعمال ، الموقف ده هيبين بجد مين فيهم يستحق الحصول على صوت العمال ؟ من هو اللي وقف جنب العمال فى المطاحن و استمع اليهم ، و انا هنا اؤكد انه سوف يتم الصرف عاجلا ، و خصوصا انى سوف اتقدم بشكوى الى معالي وزير الاستثمار غدا ان شاء الله .
ام اصحاب الكلام الكثير اللي نازلين رغى على الفاضي فنقول لهم كونوا مرة واحد رجالا و اعملوا من اجل شركتكم ، الحمد لله انه تم التخلص من شويه الحرامية اللي كانوا نهبين كل حاجة و اللي بوخوا كل شيء حلو بالشركة لابد ان ندافع جميعا من اجل مصالحنا و ملعون ام ابو اي منصب او ترقية او علاوة يتم الحصول عليها بالزل و الهوان و اهانة الكرامة ، المهم ان نموت و عندنا كرامة و عزة .
ام بتاع الامن فأنا احذرك وانت عارف يعنى ايه التحذير و اقول لك انك دخلت فى منطقة خطرة تخصني وحدي و لو سمعت انك بتتكلم عن اي امور تخصني انت عارف انا أعمل ايه و السيرة الذاتية لمشنة السمك بتاع ...... عندي بالكامل اقسم بالله اكتبها و اوزعها فى كل مكان و كمان فى حاجة مهمة قوى لو عرفتها اللي بالى بالك و ابنتها ( الحكومة ) شوف ساعتها يعملوا فيك أيه ، و قد اعذر من انذر اياك ان تخوض فى شخصي خالي المعركة اللي بينا فيها نوع من الادب اللي انت متعر فوش ، اللهم انى قد ابلغت اللهم فشهد .
ام أمن الدولة مش عارف هي لم تتدخل فى الموضوع ليه بكل تأكيد هي لم تستمع الى صوت العمال و هم يتكلمون عن حقهم فى صرف الشهر ، لو متعر فوش فأنا كتبت عشان تعرفوا ، عوزين تكتبوا انى اقوم بتحريض العمال على المطالبة بحقها ماشى انا بقولها و بصوت عالي انا بحرض العمال على المطالبة بحقها و عدم الخنوع و الاستسلام و التفريط فى حقها .
والسادة اعضاء اللجنة النقابية بالشركة اقول لهم انتم ممثلين عن العمال غصب عن عين اي مخلوق ارجعوا الى سابق عهدكم ، ان ثقة العمال فيكم كبيرة جدا ، فكونوا اهلا لها ، ان ما تزرعونه اليوم بكل تأكيد سوف تحصدونه فى القريب العاجل و يكفي رضى الله .

الجمعة، أكتوبر 09، 2009

بعثة طرق الابواب تبدء اولى خطواتها بزيارة الى الصحف لاطلاع الراى العام لما يحدث للعمال بعد الاضرابات و الاعتصامات التى قادوها


وصلتنا أمس مذكرة تفصيلية من "بعثة طرق الأبواب" تضمَّنت العديد من وقائع اضطهاد العمال
واتخاذ إجراءات تعسفية ضدهم، والزج بهم في قضايا في المحاكم؛ لا لشيء سوى كونهم طالبوا بحقوقهم
التي يقرُّها القانون والدستور وكل الاتفاقيات الدولية التي وقَّعت عليها مصر ،
وعلمنا أن المذكرة تم إرسالها إلى العديد من وسائل الإعلام والصحف معنا،
وطالبتنا المذكرة بأن نقف مع هؤلاء المظلومين لكشف ما يحدث ضدهم أمام الرأي العام ،
لذا ننشر لكم فيما يلي نص المذكرة كما وردت لأن هذا جزء من دورنا الذي نتمنى القيام به وهو أن نكون صوت من لا صوت له وأن نعبر بمصداقية عن قضايا وهموم المواطن دون مغالاة وإليكم نص المذكرة:السيد رئيس تحرير ...... نحن عمال وموظفين من شركات ومصانع ومديريات تم التعسف ضدنا، سواء بالفصل أو الوقف عن العمل مع حرماننا من الراتب بالمخالفة للقانون حتي لو كان قرار الوقف غير تعسفي، أو النقل من أماكن عملنا ومسكننا إلي محافظات أخري بعيدة، مع حرماننا مما نص عليه القانون من حقنا في بدل انتقالات أو بدل سكن وغيرها من الحقوق، كما مورس ضدنا الجزاءات التعسفية والحرمان من العلاوة والترقية، كما قامت إدارة الشركات بالزج بنا في قضايا في المحاكم لا لشئ، سوي لكوننا وقفنا وطالبنا بحقوقنا التي يقرها القانون والدستور، وكل الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر، والغريب في الأمر أن نجد الحكومة ممثلة في وزاراتها ذات الصلة أما أن تقف لا تفعل لنا شئ، أو تقف مع أصحاب الأعمال ضدنا، كما أنها كصاحب عمل تمارس نفس الضغوط والاضطهاد.لذا نأتي إليكم كي تقفوا معنا في كشف حقيقة ما يحدث ضدنا من تعسف أمام الرأي العام والمجتمع كله.وفيما يلي بعض مما نتعرض له:عمال شركة طنطا للكتان والزيوتالموضوع:أضرب عمال طنطا للكتان عن العمل ومعتصمون داخل الشركة منذ يوم 31/5/2009 وحتي الآن وإلي الآن يرفض المستثمر السعودي عبد الآله الكعكي الحضور والتفاوض علي مطالب العمال، حتي أنه يرفض المفاوضات مع وزيرة القوي العاملة، ورئيس اتحاد العمال، وإلي الآن لم تتحرك أي من الجهات لكي تأخذ موقف ضده رغم اعترافهم جميعاً بقانونية حقوق العمال وأحقيتهم فيها، وقد قامت إدارة الشركة بفصل 35 عامل من عمال الشركة المعتصمين بالشركة طوال فترة الإضراب جزاء لهم علي مشاركتهم في الإضراب.وقد سبق وأضرب عمال شركة طنطا للكتان والزيوت عن العمل اعتبارا من 2/7/2008 لمدة يومين، وذلك للمطالبة بحقوقهم التي كانوا يتقاضونها قبل خصخصة الشركة في عام 2005. وتمليكها للمستثمر السعودي عبد الإله صالح الكعكى.وقد قامت إدارة الشركة بالضرب بعرض الحائط بكل القوانين، ومارست التعسف ضد العمال، فقد صدر القرار رقم 48 لسنة 2008، في 15/7/2008- بفصل 9 من العمال- من بينهم أثنين من النقابيين- بتهمة المشاركة في الإضراب، هم:عقاد عبد العزيز طنطاوي - علي فتحي أبو ليلة - أحمد المحمدي الشناوي - اشرف السيد الحارثي - جمال عبد الفتاح عثمان - رأفت رمضان - هشام العكلي - مصطفي الصاوي - رمضان الدسوقي.وقد قام العمال برفع الدعاوي القضائية، وصدر لمصطفى على الصاوي حكم رقم 228 لسنة 2008 وتم تأييده في 22/1 /2009 بالحكم 483 لسنة 98 ق استئناف طنطا بإلغاء قرار الفصل وعودته للعمل ولم ينفذ، كما صدر يوم الخميس 17/9/2009، حكم قضائى ببطلان قرار الفصل لخمسة من العمال، وعودتهم للعمل مع صرف حقوقهم المالية من إدارة الشركة، وهم"جمال عثمان، أحمد الشناوي، أشرف الحارتي، على أبو ليلة، هشام العوكل"، ولم ينفذ الحكم أيضاً، وما زال الباقون أمام القضاء .عمال شركة أندراما (غزل شبين سابقاً)يتعرض عمال غزل شبين الكوم سابقاً (أندراما حالياً) لموجه من الأضطهاد الجماعي من الجزاءات، والوقف لأتفه الأسباب أو بدون أسباب، مما أدي إلي خروج أكثر من 1200 عامل للمعاش المبكر الذي يتحدث عنه العمال أنه إضطراري في هذه الحالة.وقد بدأت المشكلة عقب الإضراب الذي قام به عمال الشركة في مارس الماضي للمطالبة بأجر 228حافز، وقد كان ذلك الإضراب الذي أكتفيفيه العمال برفع هذا المطلب فقط رغم أن العمال يعانون من الكثير من المشاكل منذ خصخصة الشركة، إلا أن اللجنة النقابية بالشركة والنقابة العامة للغزل والنسيج قد أرتآت أنه يكفي المطالبة بهذا المطلب، وبعد أن نجح العمال في تحقيق مطلبهم الوحيد، بدأت إدارة الشركة في تصفية حساباتها مع قيادات العمال أثناء الإضراب، فقد أصدرت قرار بنقل أربعة منهم إلي المخازن بالإسكندرية، وحرمانهم من بدل الانتقال وعدم توفير سكن لهم، وهم:فاضل عبد الفضيل سالم- عبد العزيز بخاطره موسي- موسي محمد موسي النجار- رجب محمد الشيمي.واستمر الوضع للشهر التالي علي التوالي يعاني العمال الأربعة من نقص في مرتباتهم وذلك لحرمانهم من حوافز عمال الإنتاج، فقد انتقص من مرتب كل منهم من أجر شهر مايو 300 جنيه، وانتقص من أجر مرتباتهم عن شهر يونية 250 جنيه (متوسط أجر العامل الشامل الذي عمل لمدة 30 سنة بالشركة لا يتعدي 700 جنيه)، هذا بالإضافة إلي أنهم يدفعون يومياً أكثر 5 جنيهات للانتقال من سكنهم الحالي في مصايف النقابة العامة في أبو قير إلي مقر عملهم، وهم يحرمون من التوجه لزيارة علائلاتهم في المنوفية وذلك لأنهم لا يملكون ما يستطيعون به الانتقال إليهم.كما قامت إدارة الشركى بإيقاف سمير القزاز عن العمل مع حرمانه من مرتبه.ومع هذه الضغوط، نجد من يتنقل بين العمال ويقوم بتخويفهم من البقاء بالشركة، لأنه مع قانون التأمينات الجديد فسوف يخسر العمال الكثير، وأن عليهم أن يسرعوا في الخروج من الشركة قبل صدور هذا القانون والغريب في الأمر أيضاً أن يخرج رئيس اللجنة النقابية في الشركة في أحد الجرائد ويقول نفس الكلام، مما أدي لخروج المئات من العمال بالشركة في أيام قليلة للبطالة وحتي بدون معاش في الكثير من الحالات التي لم تكمل مدتها التأمينية التي تستحق عليها المعاش، وبمكافأة ضئيلة .والأغرب في الأمر أن مديرية القوي العاملة بالمنوفية تعلن عن حاجة الشركة لعمالة جديدة، وتقوم بإرسال خطابات لطالبي العمل لترشيحهم للعمل بها، كيف وهي تدين تعسفه ضد العمال، وطالما أن العمل بالشركة يحتاج لعمالة جديدة، فلماذا يقوم بفصل وطرد العمال وتشريدهم وأسرهم، وماذا يعني قيام مديرية القوي العاملة بالإعلان عن حاجة الشركة لعمال جدد؟؟!!ومؤخراً في محاولات من إدارة الشركة للتخلص من قيادة العمال قامت باتدعاء عبد العزيز بخاطره للتحقيق معه في عدد من القضايا الملفقة التي لا يعرف عنها شئ، وقامت بمساومته في تقديم استقالته ويأخذ مكافأة أو تفصله الشركة، وليذهب للمحاكم كما يريد، وعندما رفض قامت بفصله تعسفياً، وصادف ذلك مع فصل ثلاثة عمال آخرين تعسفياً، مما أدي إلي اعلان خمسة عمال إضرابهم عن الطعام يوم 31/8/2009 في مستشفي شبين الكوم وهم: عبد العزيز بخاطره – محمد الأعصر – أيمن السيسي – أحمد العسكر سمير القزاز.وعندما أعلن العمال إضراب عن العمل للتضامن مع زملائهم قامت قوات الأمن بالتدخل بالدخول داخل الشركة وفض الإضراب بالقوة، وتهديد من يجرأ علي ايقاف الماكينات بالأعتقال.عمال شركة العامرية:قام عمال الشركة بتوزيع بياناً بالشركة رداً على تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم، التي حصرها البيان في صرف بدل و جبة، لا يقل عن 90 جنية، بدلاً من 30 جنية، و ضم العلاوات الخاصة لجميع العاملين بالشركة، و صرف بدل طبيعة عمل لا تقل عن35% من الأجر الأساسي، بالإضافة إلى صرف بدل وردية يصل إلى30% على الأجر الأساسي.أشار البيان إلى أن تلك المطالب كانت جزء من مطالب إضراب 25 مايو 2008، و الذي كانت مطالبه فك العشرة أيام المجمدة منذ أعوام، وهي نسبة الحوافز الشهرية التي قامت إدارة الشركة بتجميدها خلال الـــ 18 عام السابقة، كما طالب البيان بزيادة حافز الإنتاج إلى 100 جنية شهريا .و أكد البيان أنه فى ظل ادارة المهندس محمد إلهامي عبد المنعم للشركة، تم تخفيض العمالة بنسبة 50% لتنقص من 8000 آلاف عاملاً إلى 4000 عاملاً، كما طالب البيان بتغيير رئيس مجلس الإدارة الحالي لفشله في إدارة الشركة و حل مشاكل العمال و بيع أصول الشركة فما كان من إدارة الشركة سوي وقف خمسة عمال عن العمل مع حرمانهم من المرتب، ومارست ضدهم الكثير من الضغوط لكي يوقعوا علي إستقالة، وقد نجحت الإدارة مع ثلاثة من العمال بينما تمسك بعدم الإستقالة عاملان وهم:رشاد شعبان، و علي حسن قناوي، وما يزالان موقوفان حتي الآن رغم أن ذلك مخالف للقانون مع حرمانهم من المرتب.عمال مصانع أبو السباعالموضوع:قام عمال مصانع أبو السباع بإيقاف الماكينات يوم 16/7/2009،وذلك لـ:عدم وفاء الإدارة بالتزاماتها وتعهداتها التى قطعتها على نفسها خلال الأيام الثلاثة السابقة، بعد أن قامت بصرف سلف مؤقتة لحين ضخ مبالغ مالية لصرف المرتبات، مما دفعهم للاعتصام بالمصانع الثلاثة بطريق المنصورة والمنطقة الصناعية بنعمان الأعصر. كما طالب العمال بصرف ساعات العمل الإضافية وأيام الراحات.. وقد جاء اعتصام العمال عن العمل للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام بعد عدم تنفيذ وعود المسئولين بالشركة والمصنع فى توفير المرتبات الخاصة بالعاملين المتأخرة منذ شهرين. وكان قد أضرب يوم الأحد الموافق 12 يوليو 2009 ما يقرب من 1000 عامل من عمال شركة أبو السباع للنسيج ، والبالغ عددهم أكثر من 3 آلاف عامل ما بين عمال إنتاج وتجهيز وعمالة مؤقتة ومصبغة.هذا وقد أكد العمال أنهم محرمون من جميع حقوقهم القانونية فلا يوجد لائحة بالمصنع تبين الحقوق القانونية التى اقرها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، كما أنهم يعملون 12 ساعة كاملة يومياً، وأيام الجمع "الراحات الأسبوعية" بأجر إضافى يوم ونصف عكس ما نصت عليه المادة 85 من قانون العمل التى تنص على صرف أجر يوم الراحة يومان، ويقوم صاحب العمل بتوقيع جزاء بالخصم من الحافز إذا تغيب العامل يوم الجمعة إضافة إلى خصم اليوم من الراتب رغم أن القانون ينص على احتساب أيام الراحات الأسبوعية مدفوعة الأجر، وأشار العمال أن المصنع لا يشمل أى وسائل للسلامة والصحة المهنية من شفطات هواء أو كمامات، مما يتسبب فى إصابتهم بأمراض مزمنة من جراء استنشاق الزغبارفما كان من إدارة شركة أبو السباع يوم 4/8/2009 إلا أنها رفضت السماح بدخول أثنين من قيادات العمال إلى محل عملهم بدعوى وجود نزاع قانوني، وهما عبد الحليم محمود وعبد المنعم خليفة، بدون منحهم ما يفيد إيقافهم من العمل .حرر العمال محاضر بقسم شرطة المحلة .وسبق ذلك أن قامت قوات الأمن بإعتقال العاملين من مصنع أبو السباع لدى دخولهما المصنع في ميعاد الوردية الصباحية يوم الأحد 2/7/2009، واصطحبتهما لقسم المحلة أول، حيث وجهت لهما تهمة بسرقة كابلات.

الحالة الثانية : عمال شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة تعرض ناجي رشاد عبد السلام، أمين مخزن بشركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة، للوقف عن العمل مع الحرمان من المرتب.الموضوع: صدر قرار رقم 65 بتاريخ 19/4/2009، بوقف ناجي رشاد عبد السلام عن العمل، وهذا الوقف غير محدد المدة، وذلك بدعوي التحقيق معه في نشر مخالفات تمس الشركة والقائمين عليها علي شبكة المعلومات، هذا ولم يكن هذا الجزاء الأول لناجي من قبل إدارة الشركة، التي تريد أن لا يتكلم ناجي فيما يتكلم فيه من وقائع فساد، لا تقع آثارها علي عمال الشركة وحدها، بل علي كافة الشعب المصري، بسبب أرتباط شركة المطاحن برغيف الخبز.وقد تقرر مجازات ناجي لمدة 4 مرات بخصم وصل إلي 16 يوم، والأربعة جزاءات لنفس السبب، كذلك تم تحويلة للنيابة الإدارية أكثر من 6 مرات. عمال شركة غزل المحلةالموضوع:بتاريخ 30/10/2008، قام عمال شركة غزل المحلة بوقفة احتجاجية، للتعبير عن احتجاجهم على الخسائر التى لحقت بالشركة وعلى الماكينات المتوقفة عن العمل، وللمطالبة باقالة المفوض العام فؤاد عبد العليم حسان بسبب عدم جدارته فى ادارة الشركة، وتشكيل مجلس ادارة جديد، وعلى آثر هذه الوقفة تم التنكيل بعدد من القيادات العمالية بالشركة على النحو الاتى: 1- وائل محمد عبد الوهاب حبيب، عامل بقسم الجراج تم نقله بتاريخ 2/12/2008، من مقر الشركة بالمحلة الى مكتب الشركة بالقاهرة المختص بتسويق منتجات الشركة، علما بان العامل يقيم واسرته بمدينة المحلة الكبرى وليس له اى خبرة بموضوع التسويق، ويتحمل وائل تكلفة السفر يوميا على نفقته كما تم تخفيض اجره بمقدار النصف والغاء البدلات التى كان يتقاضاها قبل نقله، ثم تمت مجازاته مرة أخري بتخفيض اجره بمقدار العلاوة الدورية بتاريخ 14/12/2008، وقد اقام العامل دعاوى قضائية بالمحكمة العمالية ولم يفصل فيها حتى الان. 2- محمد محمد العطار، عامل بالشركة تم نقله بتاريخ 2/12/2008، من مقر الشركة بالمحلة الى فرع الشركة بالاسكندرية، علما بانه يقيم واسرته بالمحلة الكبرى وليس له اى عمل فى فرع اسكندرية، وتم تخفيض اجره بمقدار النصف بعد النقل وقد قام برفع دعوى قضائية امام المحكمة العمالية بالمحلة الكبرى طالبا الغاء قرار نقله وقد حكمت المحكمة بعودته الى عمله الاصلى بالمحلة الكبرى ولكن الشركة ترفض تنفيذ الحكم حتى الان.3- طارق عبد الحميد امين عبد الحميد، عامل بالشركة، صدر قرار بتخفيض اجره بمقدار العلاوة الدورية بتاريخ 14/12/2008، كما تم خصم خمسة ايام من راتبه وقام برفع دعوى قضائية امام المحكمة العمالية ولم يصدر فيها حكم حتى الان. 4- تامر فايز المتولى، عامل بقسم الملابس بالشركة، تم مجازته بتخفيض اجره بمقدار العلاوة الدورية بتاريخ 14/12/2008، وقام برفع دعوى قضائية ولم يصدر فيها حكم حتى الان.5- مصطفي فودة، عامل بالشركة، تم مجازته بتخفيض اجره بمقدار العلاوة الدورية بتاريخ 14/12/2008، وقام برفع دعوى قضائية ولم يصدر فيها حكم حتى الان.5- عبد الكريم على بحيرى، عامل بقسم العلاقات العامة تم نقله الى مكتب الشركة بالقاهرة المختص بالتسويق وتخفيض اجره بمقدار النصف بتاريخ 2/12/2008، وقام برفع دعوى قضائية ولم يصدر فيها حكم حتى الان. 6- وداد الدمرداش، عاملة بقسم الملابس، تم نقلها الى الحضانة بتاريخ 2/12/2008، وقامت برفع دعوى قضائية وقضت المحكمة العمالية بعودتها الى قسم الملابس وترفض الشركة تنفيذ حكم القضاء حتى الان، وتم إيقافها عن العمل مؤخراً. 7- امل عبد السلام، عاملة بقسم الملابس تم نقلها الى الحضانة بتاريخ 2/12/2008، وقامت برفع دعوى قضائية ولم يصدر حكم فيها حتى الان. هذا ولم تكتفي إدارة الشركة بذلك، بل اقام المفوض العام لشركة مصر للغزل والنسيج الجنحة رقم 192 لسنة 2009 بمحكمة جنح ثان المحلة ضد كلا من:جهاد عبد الهادى طمان، و طارق عبد الحميد امين العاملان بشركة غزل المحلة، يتهمهم فيها بالسب والقذف بسبب تصريحاتهم للصحف التى تعبر عن مطالب العمال.و مصطفى البسيونى، محمد حامد ابو الدهب، الصحفيان بجريدة الدستور، وابراهيم عيسى، رئيس التحرير، يتهمهم بنشر اخبار كاذبة حول اوضاع الشركة.عمال شركة اطلس العامة للمقاولات والاستثمارات العقاريالموضوع:كان عمال الشركة قد اعتصموا فى 3/9/2006، وذلك احتجاجا على عدم توفيق اوضاع العاملين بالشركة بعد دمج الشركة مع شركة شندلر، ثم عاود العمال الاعتصام في 5/8/2007، احتجاجا على عدم صرف المكافآت المتاخرة منذ عام 2001، واعتصم العمال في 25/11/2007، مطالبين باقرار وثيقة التأمين الجماعى لكافة العاملين بالشركة، واحتساب العلاوة الدورية لهم بأثر رجعى ,احتساب رصيد الاجازات قبل التثبيت، وغيرها من المطالب مثل اقرار حركة الترقيات، واقرار بدل المخاطر و بدل الوجبة لكافة العاملين بالشركة دون تمييز ورفع قيمتها، ربط الاجور بالاسعار بشكل عام.اعتصم عمال شركة «أطلس للمقاولات» ( واللذين يتجاوز عددهم الألف عامل) بالمقر الرئيسي للشركة بغمرة احتجاجاً علي:تطبيق خصومات غير مبررة علي العمال، فقد فوجئ العمال أثناء صرف أجورهم يوم 28/2/2009، أن هناك خصومات جماعية للعمال دون سبب واضح.وقد تركزت الخصومات علي نسبة الــ 40% عمل إضافي من الأجر الأساسي التي يتقاضاها العمال.وقد مارست إدارة الشركة التعسف ضد عدد من العمال، ومنهم:1- العاملان حسين على سرور، وياسر محمد حسين، واللذان صدر حكم قضائى مؤخراً، بتغريم كل منهم عشرة آلاف جنية، وذلك علي الرغم من براءة فريدة النقاش رئيس تحرير جريدة الاهالى والصحفى فى نفس الجريدة احمد جلال الدين، فى قضية سب وقذف اقامها ضدهم فتحى الببلاوى رئيس مجلس الادارة واللعضو المنتدب وعلى الصاوى نائب رئيس مجلس الادارة ,على خلفية نشر الجريدة قصة خبرية بعنوان "اهدار المال العام وسب العمال بأطلس للمقولات".ولم تكن هذه هي المرة الأولي التي يمارس فيها التعسف ضدهما، فقد عانى ياسر و حسين من وقائع اضطهاد متتالية من قبل ادارة الشركة بعد اخر اعتصام لعمالها فى عام 2007.فقد صدر بحق ياسر، خلال عام 2007 قرارات نقل متتابعة، وتغيير المسمى الوظيفى من اخصائى مخازن الى امين مخازن، هذا بخلاف قرارات الجزاءات بحقه . وبالاضافة لذلك فقد ارغم على التوقيع عند الحضور والانصراف مرتين فى سجلين :الاول رسمى مطبوع باسم الشركة والمعتمد فى جميع اقسام الشركة ,والاخر كشكول خارجى بتوقيع مسئولى شئون الافراد والحراسة بقطاع المصانع، وقد مورست عليه العديد من الضغوط من جهات مختلفة، كما رفضوا استلام تظلمة الا فى حال اعتذاره لرئيس مجلس الادارة .كما طالت التهديدات زميلاه محمد عبد ربه وحسين سرور، و المهندس شريف مراد موظفوا البريديتعرض موظفو البريد لموجهة من التعسف، بسبب مطالبتهم بحقوقهم، بدأ من التحقيقات بسبب المشاركة في مؤتمر، أو المشاركة في وقفة أمام الهيئة، وصولاً للفصل، والاعتقال لممدوح فزاع بالاسماعيلية.فقد صدر قرار بفصل محمد حماسة، أحد الموظفين المؤقتين ببريد كفر الشيخ بتهمة مناهضته لسياسة الهيئة ومشاركته في التجمهر وتركه لمقر العمل بدون إذن في أيام الاضراب، والأمر لم يقف عند حد محاولة تخويف الموظفين المؤقتين من المشاركة في الحركة بالتلويح بإمكانية فقدهم لوظيفتهم كما حصل مع محمد حماسة، لكنه تجاوزه بإحالة أربعة موظفين بعقود ثابتة إلى النيابة الادارية تمهيدا لتحويلهم لمحكمة تأديبية. كما وقعت جزاءات أخرى في حق حوالي 110 موظف آخرين تنوعت الجزاءات ضدهم بين 3 و 5 أيام جزاء.