الاثنين، أغسطس 11، 2008

وزارة التضامن تدرس خطة لتحرير تجارة القمح والدقيق واقتصاديون يؤكدون أنها خطة لرفع الدعم عن الخبز

11/08/2008
«البديل» انفردت بكشف تفاصيل خطة الوزارة في يونيو الماضي.. واعتبرها أصحاب المخابز خطوة لخصخصة إنتاج العيش

كتبت: آية الحمصاني
ناقشت لجنة تطوير صناعة الخبز بوزارة التضامن الاجتماعي مذكرة لتطوير إنتاج رغيف الخبز، تتضمن ما أسمته «تحرير تجارة الأقماح للمطاحن» و«الدقيق للمخابز».
وتتضمن خطة الوزارة تسلم المطاحن القمح بالسعر الحر، علي أن تبيع الدقيق للمخابز المربوطة عليها بالسعر الحر أيضا، وتقوم الدولة بشراء العيش من هذه المخابز بسعر التكلفة، أي بنحو 25 قرشًا لتقوم هي بتوزيعه علي المواطنين بـ 5 قروش، متحملة فارق الأسعار.
كما تتضمن إنشاء مجمعات كبيرة لإنتاج الخبز المدعم في المحافظات، وهي الخطة التي كانت «البديل» قد كشفت تفاصيلها في عددها الصادر يوم 14 يونيو الماضي، وقال أصحاب المخابز، إنها مجرد خطوة باتجاه خصخصة إنتاج العيش.
وقال الدكتور علي المصيلحي لـ «البديل»: إن المجمعات سوف تمتلكها الدولة وسوف يتم إنشاؤها وفق خطة تضعها كل محافظة حسب احتياجاتها، فيما قال الدكتور صلاح الدسوقي، رئيس المركز العربي للإدارة والتنمية: «إن ذلك يؤكد نية الحكومة رفع الدعم عن رغيف العيش، فإذا كانت الحكومة سوف تدعم الخبز في جميع الأحوال فلماذا توجهه للمرحلة الأخيرة فقط؟ وإذا كانت الدولة تتجه لعدم الدخول في طاقات إنتاجية كبيرة، فإن إنشاء المجمعات لا يعني إلا خلق احتكارات جديدة في سلعة حساسة، وحتي إذا قامت ببناء هذه المجمعات فسوف تتركها بعد فترة للقطاع الخاص

تعليق

ده هيكون القرار رقم45الملغى لعلى مصيلحى منذ ان جاء من البريد الى وزارة المطلوب منها ان توفر التضامن والتكافل الاجتماعى والعدل و الحياة الكريمة لشعب مصر ، هما ميعرفوش اننا نأكل من الزباله من ذلك اليوم النحس الى جت فية حكومة رجال المال مصاصى دماء المصريين ومحتكرى السلع ناقص رغيف العيش يتم احتكاره مجمعات اه اللى عاوزين يعملوها كان المفروض تتطوير شركة مخابز القاهرة الكبرى بدلا من تحقيقها خسائر يمكن هما عاوزين يزودوا الطين باله كتكم نيايله ارفضونا ......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق