الاثنين، نوفمبر 23، 2009

عمال الحديد والصلب يهددون بالاعتصام

كتب : 23 نوفمبر 2009
http://www.e-socialists.net/node/4859
تشهد شركة الحديد والصلب بالتبين -12 ألف عامل- توترا شديدا بعد إعلان إدارة الشركة تأجيل صرف راتب شهر نوفمبر إلى الشهر المقبل .
وزع العمال بيانا هددوا فيه بتنظيم وقفة احتجاجية بعد إنتهاء مواعيد العمل في حال عدم صرف الرواتب خلال يومين .كانت اللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب التي يترأسها صلاح هيكل والذي يشغل في ذات الوقت منصب رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية قد تقدمت بطلب كتابي إلى رئيس مجلس الإدارة للمطالبة بتأجيل صرف راتب شهر نوفمبر إلى يوم 2 ديسمبر بدعوى أن العمال قد صرفوا الأرباح السنوية في منتصف الشهر الجاري والتى تبلغ 90 مليون جنيه ، وأن أوضاع الشركة لا تتحمل هذه الأعباء المالية الكبيرة.
من المعروف ان إدارات الشركات تلجأ إلى حيلة تأجيل صرف الراتب للحصول على الأرباح زائدة على ودائعها في البنوك.قالت قيادات عمالية إن قرار تأخير صرف الراتب يضع الشركة تحت طائلة القانون وأضافوا في البيان الذي وزعته لجنة الوعي العمالي أن الشركة حققت أرباحا تقدر 178 مليون جنيه ، وقامت بالفعل بصرف الارباح للعاملين بمقدار 16 شهرا (12 شهرا منها معفاة من الضرائب).
وأضافوا إن الأرباح هذا العام تعد قيمتها اكبر من العام الماضي لإنه بالرغم من أن ارباح العام الماضي كانت 16 شهرا أيضا إلا إن 8 شهور فقط منهم كانت معفاة من الضرائب.
واضافوا..نحن على أبواب عيد الأضحى ..ولدينا إلتزامات كثيرة، وإذا كانت اللجنة النقابية والإدارة تعتقد إن الأرباح التي حصلنا عليها فائض عن احتياجاتنا ، فهم لا يعرفون حجم المعاناة التي يشعر بها عمال مصر واشاروا .. لن نتحمل أعباء أزمة مالية لم نشارك في صنعها، مشيرين إلى ضرورة الإهتمام بتطوير الشركة والوقوف ضد تسليم صناعة الحديد الاستراتيجية للقطاع الخاص كما هو مخطط من قبل الشركة القابضة المعدنية ،خاصة بعد أن أثبت القطاع الخاص فشله.ودعا البيان إلى ضرورة تدخل وزارة القوى العاملة لصرف المرتبات تنفيذا للقانون .
يذكر أن الجمعية العمومية قد أقرت صرف مكافأة لعدد ستة أفراد وهم أعضاء مجلس الإدارة بالإضافة إلى رئيس اللجنة النقابية بالشركة قيمتها 600 ألف جنيه.
من جانبه اتهم صلاح هيكل عدد من المخربين بمحاولة إثارة المشاكل دون أي داع رغم وجود سيولة مالية لدى العمال بعد تقاضيهم الأرباح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق