الأحد، يوليو 06، 2008

فصل 14 عاملاً في «الصناعات الكيماوية

06/07/2008
جـــــريـدة البــديل
أعتصام مفتوح في «المصابيح الكهربائية».. وإضراب في «آمون للملاحة» اليوم
< 6 آلاف عامل في «العامرية للغزل» يعاودون إضرابهم غداً < حملة توقيعات لسحب الثقة من اللجنة النقابية في «طنطا للكتان».. وأخري ضد تصرفات مدير الشركة
كتب: عادل زكريا- حمادة الكاشف- ليلي نورالدين- هيثم النويهي
الإسكندرية: يوسف شعبان
أكتوبر: أكرم عبدالرحيم
فصلت إدارة الشركة الدولية للصناعات الكيماوية في 6 أكتوبر 14 عاملاً بتهمة التحريض علي الاعتصام وقرر 150 عاملا في شركة المصابيع الكهربائية الدخول في اعتصام مفتوح اليوم أمام هيئة التأمينات الاجتماعية كما يعاود 115 عاملا في شركة آمون للتوكيلات الملاحية إضرابهم عن العمل اليوم وينتظر أن يبدأ 6 آلاف عامل في العامرية للغزل إضرابهم الثاني غدا بعدما أصدروا بيانا أمس الأول ردوا فيه علي اتهام رئيس مجلس الإدارة لهم بـ «المخربين» وطالبوه بالرحيل.
وفصل مجلس إدارة الشركة الدولية للصناعات الكيماوية 14 عاملا بعد اتهامهم بالوقوف وراء الاعتصام الذي قرره العمال. وقال طارق محمود، عامل وأحد المفصولين: إن العمال محرومون من جميع علاواتهم ومستحقاتهم بالإضافة إلي امتناع مجلس الإدارة عن عدم صرف بدل المخاطر نتيجة استنشاقهم المواد الكيماوية الخطيرة وصرف وجبة الألبان المخصصة لهم، وأوضح عماد صلاح، عامل مفصول، أن صاحب المصنع طردهم بعد اتهامه لهم بتحريض العمال علي الحصول مستحقاتهم والشكوي المستمرة من تردي الأوضاع.
وفي شركة ستيل سيل لصناعات الأدوات الكهربائية بالمنطقة الصناعية الأولي صفع صاحب المصنع عامل خراطة اسمه حمدي محمد عمر علي وجهه وطرده من المصنع بعد شكواه من أحد رؤساء الأقسام الذي يتعمد اضطهاده وقال حمدي: «شكوت عدة مرات وعندما شاهدت صاحب المصنع شكوت له فما كان منه إلا أن صفعني علي وجهي وقام بطردي وخصم 220 جنيها من مستحقاتي».
ورفض د. ماهر جابر، رئيس جامعة المنيا، تجديد عقود نحو 2000 عامل مؤقت بالجامعة كان من المفترض تجديدها مطلع هذا الشهر وقال أشرف سيد، أحد العمال، إن محمد سليمان أمين عام الجامعة صرح بأن نحو 150 عاملا مؤقتا سوف يتم النظر في عقود عملهم أول سبتمبر القادم فيما لم يحدد موعد تجديد عقود 2000 من المؤقتين الأمر الذي يثير الشكوك حول فصل هؤلاء العمال.
وكما قرر أكثر من 150 عاملا من عمال شركة المصابيح الكهربائية معاودة اعتصامهم اليوم أمام الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية احتجاجاً علي عدم إدراج أسمائهم في كشوف الهيئة، وأكد صالح نسيم، رئيس اللجنة النقابية أنهم قرروا الاعتصام مرة أخري بعد أن فاجأهم محمد طلعت رئيس صندوق المعاشات بأنهم لن يتم إدراج أسمائهم في كشوف التأمينات كما وعدتهم وزيرة القوي العاملة والهيئة العامة للتأمينات خلال 13 اعتصاماً سابقاً، ولفت إلي أنهم ترددوا علي مبني هيئة التأمينات الاجتماعية أكثر من 15 مرة إلا أن الأجهزة الأمنية كانت تتدخل وتفض الاعتصام وتقدم لهم وعوداً بحل المشكلة دون جدوي حتي إنهم لم يحصلوا علي العلاوات منذ ثلاث سنوات بالإضافة إلي علاوة الـ 30% الأخيرة.
وقال سيد عبدالعال، الأمين العام لحزب التجمع، إن الحزب وافق علي إنشاء غرفة عمليات لمتابعة التحركات العمالية ودعمها قانونياً وإعلامياً.
ويعاود أكثر من 115 العاملين بشركة آمون للتوكيلات الملاحية اليوم- الأحد- إضرابهم عن العمل احتجاجاً علي عدم صرف الحوافز وقيام الإدارة فجأة بقصر المرتبات علي الراتب الأساسي دون احتساب الحوافز أو الإضافي، وكان عمال الشركة قد نظموا إضرابا عن العمل الخميس الماضي عندما علموا بأن مرتب شهر يونيو لن يشمل أي زيادات علي المرتب وهي الزيادات التي كان يصرفها العمال طيلة سنوات مضت وقرروا تعليق الإضراب بناء علي وعود أسفر عنها اجتماع من مندوب من أمن الدولة ورئيس قطاع الأمن بالشركة القابضة ومندوبين من اتحاد العمال والقوي العاملة وتم وعد العمال بحل مشاكلهم خلال أيام وأقصاها يوما الخميس الماضي.
وطالب عمال شركة مصر العامرية للغزل والنسيج أمس عبدالمنعم الهامي، رئيس الشركة ومجلس الإدارة، بالرحيل ردا علي تصريحات وبيان رئيس الشركة الأسبوع الماضي الذي وصف فيه العمال بالمخربين وأن هناك مجموعة من المأجورين تعمل لحساب جهات خارجية كانت وراء إضراب العمال، وقال العمال في بيان أمس: إن 6 آلاف عامل وأسرهم يطالبون عبدالمنعم الهامي بترك الشركة بعد فشله في إدارتها وتحقيق مطالب العمال طوال فترة مسئوليته في الشركة.
وأكدت مصادر عمالية بالشركة أن المهلة التي منحها العمال للإدارة لتحقيق مطالبهم انتهت ومن المؤكد أن يبدأ العمال إضراباً جديداً عن العمل بدءا من الغد للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية
بدأ مجموعة من أنصار مدير شركة طنطا للكتان حملة لجمع توقيعات من العاملين لسحب الثقة من اللجنة النقابية للعاملين بالشركة رداً علي قيام اللجنة بتحجيم دور مدير الشركة والدفاع عن العاملين، وفي المقابل بدأ أعضاء اللجنة النقابية حملة توقيعات مماثلة من العاملين ضد تصرفات مدير الشركة وأنصاره، وأكد صلاح مسلم رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة أن مدير الشركة ضرب بوعوده في العام الماضي عرض الحائط إذ تضمنت تنفيذ مطالب العاملين المتمثلة في إعادة العاملين الموقوفين والمفصولين وزيادة بدل الغذاء من 32 جنيهاً إلي 43 جنيهاً وصرف الحافز الشهري علي أساس مرتب 2008 وليس مرتب 2003 واضاف أنه رغم توقيع مدير عام الشركة علي الاتفاقية التي أبرمت بعد إضراب 30 يونيو 2007 إلا أنه لم يفي بوعده وماطل بحجة أن الشركة تتكبد خسائر علي غير الحقيقة حيث إنها تحقق مكاسب أكثر من 2 مليون جنيه سنوياً.
ومن جانبه قال حمدي محمود عضو النقابة العامة المكلف بمتابعة الأزمة: إن التوقيعات التي سيتم جمعها من العاملين من قبل اللجنة النقابية سترسل صورة منها إلي عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة وصورة أخري إلي اللواء عبدالحميد الشناوي محافظ الغربية واللواء طه الزاهد مدير أمن الغربية لاتخاذ اللازم نحوها، وأكد أن مطالب العمال قانونية خاصة بعد مرور أكثر من عام عليها.
ومن ناحية أخري انتظم العمال أمس السبت في العمل بالشركة لحين التوصل إلي اتفاق بين المسئولين بالحكومة واللجنة النقابية في ظل استمرار هروب مدير عام الشركة وقال إنه في حالة عدم التوصل إلي حل يرضيهم سيعاودون الإضراب والاعتصام داخل مقر الشركة







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق