السبت، ديسمبر 18، 2010

الإضراب يتجدد في «مطاحن جنوب القاهرة» والسائقون ينضمون للاحتجاج

للأطلاع على اصل الخبر اضغط المصــــــــــــرى الــيوم

لمشاهدة فيديو الاضراب اضغط هـنــــــــــــــــــــــــــــــا

كتب منصور كامل ـ وليد مجدى ـ عبدالرحمن شلبى

تجددت الإضرابات بشركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة، اليوم السبت، حيث أضرب السائقون والفنيون والعمال بقطاع النقل والحركة بعين الصيرة عن العمل احتجاجا على ضعف قيمة الحافز الذي يصرف للسائقين، ويأتي الإضراب بعد أسبوع واحد من اعتصام عمال التبين.

وأكد العاملون انخفاض الحافز الذي يتقاضاه السائقون إلى 44 قرشا و58 قرشا للفنيين مقارنة بـ 200 قرش من قبل، وطالب المضربون بتنفيذ توصيات اللجنة التي اجتمعت مع رئيس النقابة لحل أزمتهم.

قال رمضان محمود أحمد قنديل: «أعمل سائقا بالشركة منذ أكثر من 37 عاما، والشركة تصرف 44 قرشا حافزا أساسيا لعربات الخدمة، أما سائقو النقل فيصرف لهم الحافز بواقع 10 قروش فقط، لكل طن في خط شبرا – إمبابة، مقابل 25 قرشا للطن في خط شبرا – السيدة زينب، و 20 قرشا للطن نفسه في خط شبرا – الهرم». مشيرا لتحمل السائق المخالفات، وأي تلفيات في السيارة مما قد يؤدي ببعض السائقين للمثول أمام النيابة.

وأضاف قنديل: «رغم مدة خدمتي الطويلة، فراتبي الشهري 600 جنيه فقط، وكنا في السابق نحصل على حافز يتراوح من 100 إلى 200% حتى نوفمبر الماضي، وبعدها غيرت الشركة النسبة دون إبداء الأسباب».

من جانبه أكد أشرف محفوظ، عضو اللجنة النقابية لشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، أن «الإضراب ليس وليد اليوم ولكنه نتيجة إهمال الإدارة وتجاهلها للعمال منذ شهور». وأشار إلى أن اللجنة النقابية اجتمعت مع مفاوض الشركة نجيب محمد متولي في أغسطس الماضي واتفقت على تشكيل لجنة لدراسة حوافز جميع العاملين بقطاع الحركة والنقل، وضمت اللجنة رئيس القطاع المالي ورئيس قطاع النقل ورئيس القطاع الإداري، ومدير عام الاستحقاقات، ورئيس اللجنة النقابية ممثلا عن العمال، واتفق الطرفان على رفع قيمة الحافز للميكانيكا والفنيين إلى 2% من إيراد القطاع، أما السائقون فتم الاتفاق على مضاعفة الحوافز إلى نسبة 50%.

وفي سياق متصل، أرجع مسؤول بالشركة القابضة للصناعات الغذائية،، إضراب العاملين إلى مطالبهم بالمساواة مع العاملين في إدارة الشركة، خاصة في الحوافز. وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الغذائية 51 % من أسهم شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة فيما يمتلك اتحاد المساهمين 10% و مساهمون آخرون 39%..

وأشار المسؤول إلى أن اجتماعا عقد الأسبوع الماضي بالشركة القابضة للصناعات الغذائية برئاسة الدكتور أحمد الركايبي رئيس الشركة القابضة بعد اعتصام عمال التبين واستجابت الشركة لمطالبهم، مشيراً إلى أنه «لا مبرر لاستمرار إضراب العاملين بعد الاستجابة لمطالبهم».

وأشار إلى أن إضرابات العاملين بمطاحن جنوب القاهرة ليست المرة الأولى، فقد سبق أن طالب العمال بتغيير المفوض العام للشركة، وهو ماحدث بالفعل، وغيرت المفوض العام لشركة جنوب القاهرة والجيزة اللواء محمد حمدي راشد الذي عين منذ حوالى 10 أشهر مع بداية السنة المالية، واستبداله بالمهندس محمد نجيب لمدة 3 أشهر، كما تم اعتماد ترقيات لجميع العاملين بالشركة.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه الجهاز المركزي للمحاسبات عدم قانونية استمرار تعيين مفوض عام لإدارة شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة نتيجة لاستمراره أكثر من ثلاثة أشهر وهى المدة القانونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق